صحافة عربية

الطحاوي يحذر الظواهري من خلية أميركية مصرية

صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء

كتبت صحيفة "القدس العربي"، أن زعيم التيار السلفي الجهادي في الأردن أبو محمد الطحاوي، حذر زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري من وجود مخطط استخباراتي أميركي مصري لاغتياله والقضاء عليه، مبينا أنهما "اكتشفا مؤخرا مكان اختبائه في جبال أفغانستان".

وقال الطحاوي في رسالة خص بها زعيم تنظيم القاعدة، حسب تأكيدات مصدر مقرب ومطلع للصحيفة، إن "خلية استخباراتية مشتركة بين المخابرات الأميركية (CIA) والمخابرات المصرية استطاعت اختراق طوق الحماية الخاص بالظواهري، ليكتشفوا مؤخرا المنطقة التي يتواجد بها والتي تحظى بحماية خاصة وطرق اتصالاته مع العالم".

ويتابع مصدر الصحيفة "تأكيداً لصحة هذه الأنباء تجنب الظواهري الخروج بتصريحات صوتية أو مرئية في الفترة الأخيرة، وبالأخص بالتطورات الأخيرة في الساحة السورية والمصالحة بين تنظيم القاعدة في العراق والشام من جهة وجبهة النصرة من جهة أخرى، وان هناك شكوكا حول تسريب الرسالة الخطية الأخيرة حول هذا الموضوع".

ابن راشد يؤكد على "سليمة" سياسة الإمارات الخارجية في حضور بن زايد

 أشارت الصحف الإماراتية إلى لقاء ضم كلا من محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات وحاكم دبي محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي.

وقالت الصحف إن الاثنين تبادلا "الأحاديث الأخوية حول عدد من القضايا التي تهم الوطن والمواطنين".

وأكد بن راشد في اللقاء أن "سياسة الدولة الخارجية تقوم على "السلام والتنمية، والانفتاح على خيارات الصداقة مع الجميع"، مشدداً على أن "الإمارات صديقة للجميع".

قلق على أموال العراق بعد رفع وصاية واشنطن

قالت صحيفة "المشرق العراقية" إن "البنك المركزي العراقي يستعد لرفع الحماية الأميركية المفروضة على الأموال العراقية المودعة في واشنطن"، لتتساءل: "هل ستكون هذه الأموال لقمة "سائغة" لبعض الجهات، بحجة الديون؟".

وتوضح الصحيفة أن "الحماية الأميركية عن الأموال العراقية المودعة في "صندوق تنمية العراق سترفع في 22 أيار/ مايو المقبل، وسيتسلم مسؤوليتها البنك المركزي العراقي مباشرة، بعد خروج العراق عن طائلة البند السابع في 27 حزيران/ يونيو 2013".

وتنقل الصحيفة عن محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي نفيه "وجود تهديدات محتملة قد تطال الأموال العراقية المودعة في واشنطن"، ويعتبر أن "مطالبات بعض الأشخاص والجهات بديون مترتبة على النظام السابق، لا تشكل تهديدا للموارد العراقية"، في إشارة إلى تعويضات الكويت جراء غزوها العام 1990".

ويضيف تركي أن "القضايا الكبيرة التي كانت تواجه العراق وخاصة بما يتعلق بمشكلة الخطوط الجوية الكويتية جرى حلها، وبالتالي فإن القلق من القضايا التي قد تثار هو أقل بكثير مما كان قبل خمس سنوات".

وتشير الصحيفة إلى أن "صندوق تنمية العراق" أو (DFI) تودع فيه جميع عائدات العراق من تصدير النفط، وتسحب الأمم المتحدة من هذه العائدات نسبة 5% كتعويضات للكويت عن حرب 1990، فيما تسدد وزارة المالية جميع ديون العراق قبل تسلم الحكومة مسؤولية الإشراف على الصندوق".

وصندوق تنمية العراق DFI شكل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1483، لحماية الأموال العراقية من المطالبات الدولية وقرصنتها بعد أحداث سنة 2003.
 
 إيران: دعمنا الأسد لحماية حزب الله والمالكي

نقلت صحيفة "الخليج الإماراتية" تصريحات صحفية لنائب رئيس الأركان العامة للقوات، المسلحة الإيرانية العميد غلام علي رشيد قال فيها: "لولا بلاده لسقط نظام الرئيس بشار الأسد في سورية، وجاء الدور على حزب الله ثم الحكومة العراقية".

وأوضح رشيد أن بلاده تساند الأسد "بلا حدود.. لأن سقوط نظامه كان يعني بداية للإطباق على إيران وجرها إلى حرب مفتوحة غير محسوبة".

وأضاف أن "سقوط نظام الرئيس السوري كان يعني أن الدور سيأتي على حزب الله اللبناني وحكومة نوري المالكي حليفة إيران، ما يجعل وضع بلادنا صعباً في خيارات المواجهة"، وأشار إلى أنه "لا شك أنه بعد سقوط بشار الأسد كان سيتم التركيز على لبنان وحزب الله ثم يأتون إلى العراق حيث تحكمه حكومة شيعية".

وتشير الصحيفة إلى تأكيد غلام أن "تشكيل قوات الدفاع الوطني في سورية جاء بتوصية من قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني، وبإشراف من وحداته على الأراضي السورية لتقديم استشارات للنظام، موضحا أنها تشبه إلى حد كبير قوات المتطوعين "البسيج" التابعة للحرس الثوري الإيراني".
 
90% من المعلمين الذكور في الإمارات غير مواطنين

تنشر صحيفة "الاتحاد الظبيانية" إلى تصريحات للدكتورة منى البحر عضوة المجلس الوطني الاتحادي، رئيسة لجنة التربية والتعليم في الإمارات تقول فيها إن "نسبة المعلمين الذكور من غير المواطنين يشكلون 90 في المائة من إجمالي المعلمين المسجلين في القطاع التعليمي في الدولة".

وحذرت البحر من أن "عددا من تخصصات التربية معرضة للإغلاق بسبب عدم تسجيل أي منتسبين إليها، ما اعتبرته مؤشراً خطيراً على مستقبل عمليات توطين مهنة التعليم في الدولة".

لكن البحر لفتت إلى "إشكاليات عديدة تواجه الراغبين في الانتساب لمهنة المعلم، تبدأ بالمسؤوليات الوظيفية المتعددة وقلة الحوافز والمكافآت المالية".

وترصد الصحيفة "تزايد عدد الاستقالات في صفوف الكوادر التعليمية، مع عدم وجود خطط مناسبة لتعيين البديل المناسب لتلك الكفاءات في عدد كبير من التخصصات، ما ينذر بتراجع نسب توطين المهنة بشكل عام".
 
الاحتلال الإسرائيلي يصادق على إقامة كنيس قرب الأقصى

كشفت صحيفة "القدس" المقدسية عن مصادقة السلطات الإسرائيلية على "إقامة كنيس يبعد أمتارا قليلة عن المسجد الأقصى المبارك".

الصحيفة التي استندت إلى بيان لـ"مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" نقلت عنه أن "لجنة تابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية أقرت أول من أمس الأحد إقامة كنيس "جوهرة إسرائيل – تفئيرت يسرائيل" في قلب البلدة القديمة بالقدس المحتلة".

وأضافت المؤسسة أن "مكان الكنيس المنوي الشروع به لا يبعد سوى 200 متر عن المسجد الأقصى، من جهة الغرب حيث سيتكون الكنيس من أربعة طوابق فوق الأرض".

وأوضحت المؤسسة أن "الاحتلال أقام في البلدة القديمة بالقدس المحتلة ومحيطها حتى الآن نحو 100 كنيس ومدرسة يهودية".

وتلفت الصحيفة إلى "بناء الاحتلال لكنيسين كبيرين، أحدهما يسمى "كنيس الخراب" أقيم على أنقاض مسجد ووقف إسلامي في حارة الشرف، والآخر "كنيس بيت إسحاق" الذي بني على أرض ووقفية حمام العين على بعد 50 مترًا من حدود المسجد الأقصى من جهة الغرب".
التعليقات (0)