اقتصاد دولي

سوسيتيه جنرال يواجه دعوى فساد في صفقات ليبية

يشوب الغموض صفقات البنك في ليبيا - أ ف ب
يشوب الغموض صفقات البنك في ليبيا - أ ف ب
رفعت المؤسسة الليبية للاستثمار دعوى قضائية بحق سوسيتيه، جنرال ثاني أكبر بنك فرنسي، تطالبه فيها بدفع تعويض قدره 1.5 مليار دولار وتتهمه بدفع رشى بعشرات الملايين من الدولارات إلى معارف لسيف الإسلام نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

وقالت متحدثة باسم البنك في بيان بالبريد الإلكتروني "يدفع سوسيتيه جنرال ببراءته من التهم التي لا أساس لها في دعوى المؤسسة الليبية للاستثمار" لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.

وقالت مؤسسة الاستثمار إنها رفعت الدعوى أمام المحكمة العليا في لندن.

وتقول المؤسسة إن سوسيتيه جنرال دفع 58 مليون دولار على الأقل إلى شركة لاينادا المسجلة في بنما وذلك مقابل خدمات استشارية تتعلق بتداول مشتقات مالية قيمتها 2.1 مليار دولار دخلتها المؤسسة مع البنك بين أواخر 2007 و2009.

وتقول في دعواها إن لاينادا لم تكن تملك الخبرة لتقديم المشورة أو هيكلة اتفاقات من هذا النوع.

وقالت إن المبلغ كان مقابل دعم استشاري في جوانب من بينها هيكلة الصفقات لكن وصف الخدمات في العقود اتسم بالغموض وعدم الاتساق وإنه جرى إخفاء طبيعة المقابل المادي وحجمه عن المؤسسة.

وقالت المؤسسة إنها تكبدت خسائر فادحة في اتفاقاتها مع سوسيتيه جنرال، وتريد فسخها لاسترداد الأموال التي تقول إنها دفعت إلى لاينادا والحصول على تعويض عن الاحتيال المزعوم.

ونقل البيان عن عبد المجيد بريش رئيس المؤسسة قوله "هذه الدعوى والأخرى المقامة بحق جولدمان ساكس التي بدأت في يناير كانون الثاني 2014 تظهر رغبة مجلس الإدارة الجديد للمؤسسة في معالجة الأخطاء السابقة وتعويض تلك المبالغ الكبيرة مع سعيه للاستثمار وتنمية الثروة لصالح الشعب الليبي.
التعليقات (0)