صحافة عربية

مدن سعودية تتفاعل مع "ساعة الأرض"

الصحف السعودية - صحف سعودية الأحد
الصحف السعودية - صحف سعودية الأحد
سلطت الصحف السعودية الصادرة الاحد الضوء على الاحداث والشؤون المحلية، إذ بينت صحيفة الرياض، أن عدة مدن سعودية شاركت السبت في الحدث البيئي العالمي "ساعة الأرض" للعام الحالي 2014، فيما كشفت صحيفة اليوم، عن مصدر أمني أن أحد المهربين حاول تهريب 99.408 حبة مخدرة بجمرك حالة عمار أخفاها داخل علب مواد غذائية منوعة وعصائر وكراتين الحليب.

أما صحيفة سبق، فقد أبرزت، خبر تسليّم الرئيس الأمريكي باراك أوباما جائزة "أشجع امرأة في العالم" للدكتورة مها المنيف، السبت، في مقر إقامته بفندق "الريتس كارلتون" بالعاصمة الرياض.

مدن سعودية تتفاعل مع "ساعة الأرض"

بينت صحيفة الرياض، أن عدة مدن سعودية شاركت السبت في الحدث البيئي العالمي "ساعة الأرض" للعام الحالي 2014، بالتواصل مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة WWF، عبر فريق ساعة الأرض السعودي بقيادة رئيس الحدث في المملكة الاستاذ عجلان العجلان.

ووفقا للصحيفة ، فقد كانت أبرز الجهات الحكومية التي تفاعلت في الرياض مع الحدث إمارة منطقة الرياض إذ تم إطفاء الأنوار عن مبنى الإمارة وعدد من الساحات المحيطة ، بالإضافة إلى مشاركة فاعلة من أمانة منطقة الرياض.

 وأوضح العجلان أن حدث ساعة الارض، تم خلاله إطفاء الأنوار والاستغناء عن كافة الأجهزة غير اللازمة بشكل تطوعي كرسالة تضامنية تفاعليه للتعبير الرمزي التوعوي الهادف إلى دعوة جميع سكان العالم إلى الحفاظ على الطبيعة وحماية البيئة بالإضافة إلى ترشيد استخدام الطاقة، وكذلك كان هناك فعاليات مصاحبة للحدث لأول مرة في المملكة في متنزه الملك عبدالله بحي الملز بمدينة الرياض كتجربة أولى، ومن المتوقع تعميم هذه التجربة على بقية المدن في الأعوام المقبلة.

وأضاف العجلان أنه تم مشاركة برجي المملكة والفيصلية، وطريقي الملك فهد والعليا في الحدث، بالإضافة إلى سبعة طرق رئيسية في العاصمة وشركة الكهرباء السعودية ووزارة العمل ومجلس الخدمات الصحية بالرياض. وحول مشاركة المنطقة الشرقية بين قائد فريق حدث ساعة الأرض، أنها شاركت في أطفاء 10 آلاف فانوس.

يشار إلى أن فريق ساعة الأرض قد وجه دعوات لجميع مناطق المملكة للمشاركة في الحدث للمرة الخامسة على التوالي حيث شاركت المملكة أكثر من 150 دولة و7 آلاف مدينة حول العالم.

ضبط مخدرات في علب مواد غذائية

أما صحيفة اليوم، فقد كشفت عن مصدر أمني أن أحد المهربين حاول تهريب 99.408 حبة مخدرة بجمرك حالة عمار أخفاها داخل علب مواد غذائية منوعة وعصائر وكراتين الحليب المملوءة والمغلفة جميعها بطريقة مصنعية إضافة لأرضية حافظة طعام بعد تفريغها من العازل وحشوها بالحبوب ومن ثم إعادتها إلى الشكل الطبيعي وملئها بالطعام.

ونقلا عن  فهاد الحربي مدير عام جمرك حالة عمار، فقد قال إن الكمية عثر عليها المراقب الجمركي داخل حقيبة أحد القادمين إلى الجمرك مخبأة بطريقة مصنعية داخل علب مواد غذائية منوعة وحافظتي طعام لمحاولة تمريرها، إلا أن يقظة رجال الجمارك حالت دون دخولها.

وأشاد الحربي بجهود رجال الجمارك بمنفذ حالة عمار في منع إدخال كافة الممنوعات مهما اختلفت طرق التهريب، مشيرا إلى أن جمرك حالة عمار ضبط خلال عام 2013م أكثر من 7.5 مليون حبة مخدرة.

أوباما يسلم المنيف جائزة "أشجع امرأة بالعالم"

من جهتها، أبرزت صحيفة سبق، خبر تسليّم الرئيس الأمريكي باراك أوباما جائزة "أشجع امرأة في العالم" للدكتورة مها المنيف، السبت، في مقر إقامته بفندق "الريتس كارلتون" بالعاصمة الرياض.

وبحسب الصحيفة، فقد حصلت رئيس برنامج "الأمان الأسري"، الدكتورة مها المنيف، على جائزة الشجاعة الأمريكية، لتصبح المرأة العربية الوحيدة من بين تسع نساء، التي تنال هذا اللقب.
 
ومنح لقب "أشجع امرأة في العالم" لعشر نساء: من أوكرانيا، أفغانستان، فيجي، جورجيا، جواتيمالا، الهند، مالي، طاجيسكتان وزيمبابوي.
 
وقضت الدكتورة "مها" أكثر من عشر سنوات في مكافحة العنف الأسري والتعريف به، من خلال حملات توعوية، وهي حاصلة على بكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك سعود، إضافة إلى حصولها على "البورد الأمريكي" في مجال طب الأطفال ومكافحة العدوى، وعلم الوبائيات، وكذلك "البورد الأمريكي" في مجال معالجة إيذاء الأطفال، فضلاً عن عضويتها بالجمعية الأمريكية لطب الأطفال.
 
وكانت الدكتورة "مها" قد طالبت، خلال حوار لها مؤخراً مع "سبق"، بضرورة إنشاء وزارة للمرأة والأسرة، وطالبت بسَنّ قانون لمعاقبة المتحرشين؛ مؤكدة أنها تسعى إلى نشر الثقافة الحقوقية داخل المجتمع، والتخلص نهائياً من العنف الأسري.
 
وكشفت أن عملها كطبيبة، وتعرفها على حالات عدة للمعنفات، ساهما بشكل كبير في منحها الشجاعة والإصرار على الاستمرار في هذا المجال.
 
وقالت الدكتورة "مها": "المرأة السعودية وصلت إلى مستوى عالٍ من المهنية والتعليم بدعم وتشجيع خادم الحرمين الشريفين".
التعليقات (0)