سياسة عربية

بديع للإخوان: لا يدفعكم ترشح السيسي للعنف أو اليأس

محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين - ا ف ب
محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين - ا ف ب
دعا محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين، أعضاء الجماعة بمصر إلى "التحلي بالسلمية وعدم اللجوء إلى العنف" بعد إعلان وزير الدفاع السابق عبدالفتاح السيسي خوض انتخابات الرئاسة المقبلة.

جاء ذلك في رسالة شفهية من بديع لأعضاء جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها، نقلها عنه أحد محاميه، الذي تحدث إليه خلال جلسة محاكمته بقضية "أحداث مكتبة الإرشاد"، وكشفت فحواها عائشة الشاطر، نجلة خيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان. 

وبحسب عائشة فقد قال بديع "لا يدفعنكم ترشح السيسي (عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق) إلي استخدام العنف واستمروا في سلميتكم".

كان بديع يحاكم اليوم و14 آخرين من قيادات الإخوان، أبرزهم خيرت الشاطر، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مكتب الإرشاد" التي قتل فيها 9 من معارضي الرئيس المعزول محمد مرسي، أمام محكمة جنايات القاهرة، وعقدت  الجلسة بمعهد أمناء الشرطة بطره (جنوبي القاهرة)، وأجلت المحكمة نظر القضية إلي جلسة 6 إبريل/ نيسان المقبل استجابة للدفاع.

وأوضحت عائشة الشاطر، أن "المرشد العام محمد بديع نقل الرسالة عبر أحد المحامين (لم تسمه) الذين حضروا الجلسة بعد منعنا من الدخول من دون سبب"، مشيرة إلى أنها تعبر عن "رفضه لما يتردد عن أنه يدعو للعنف".

واعتبر مرشد الإخوان أن "إعلان السيسي ترشحه يؤكد أن ما حدث (في إشارة إلى عزل الرئيس السابق محمد مرسي) انقلابا وأنه (لسيسي) طامع في السلطة".

غير أن بديع قال في الوقت نفسه للإخوان: "لا يدفعنكم ترشح قائد الانقلاب إلي اليأس واستخدام العنف واستمروا في سلميتكم دائما"، وفق عائشة الشاطر.

 واعتبر بديع ان الإخوان خاضت التجربة ذاتها في الستنيات إبان حكم الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، وصبرت مضيفا : "وهي تعيش نفس الظروف وستصبر وتحتسب ولن تلجا للعنف أبدا".

وأعلن السيسي، الأربعاء الماضي، استقالته من منصبه كوزير للدفاع، واعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، قائلا في بيان متلفز:  "بكلِّ تواضعٍ أتقدمُ لكمْ مُعلِناً اعتزامى الترشح لرئاسةِ جمهوريةِ مصرِ العربيةَ".
التعليقات (0)