علوم وتكنولوجيا

خسائر متواصلة لـ"بلاك بيري" في 2014

هواتف "بلاك بيري" بمتجر في ميامي - (أ ف ب)
هواتف "بلاك بيري" بمتجر في ميامي - (أ ف ب)
أعلنت شركة "بلاك بيري" الكندية، الجمعة، أنها تكبدت خسائر قدرها 5,9 مليار دولار في السنة المالية 2014، في ظل استمرار التراجع الكبير لمبيعاتها من الهواتف الذكية.

وفي الربع الأخير، تكبدت "بلاك بيري" خسائر قدرها 423 مليون دولار، مقابل تحقيقها أرباحا قدرها 93 مليونا في الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.

وبلغت قيمة مبيعات المجموعة الكندية 976 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة المالية، أي بتراجع 18% بالمقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة و64%، وبالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة المالية الأخيرة.

وأشارت "بلاك بيري" إلى أن مبيعاتها من أجهزة الكمبيوتر والقطع المرتبطة بها لم تعد تمثل سوى 37% من إجمالي مبيعات المجموعة، فيما 56% من هذه المبيعات تتعلق بخدمات الشركات و7% بالبرمجيات.

وفي الخريف، أعلنت "بلاك بيري" عن خطة لإعادة هيكلة الشركة، شملت الاستغناء عن 4500 وظيفة، أي ما نسبته 40% من إجمالي الموظفين، كما سعت إلى بيع أسهمها لكن دون نتيجة.

وبعد تغيير كامل في إدارتها، قررت "بلاك بيري" التعامل مع شركة "فوكسكون" التايوانية، التي تتعاون مع "آبل"، في تصنيع هواتفها الذكية المقبلة، وإدارة مخزوناتها على مستوى التوزيع.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم