اقتصاد عربي

الدوحة تبرم صفقات أسلحة بقيمة 23 مليار دولار

قطر تشتري 22 طائرة فرنسية  (أرشيفية) - ا ف ب
قطر تشتري 22 طائرة فرنسية (أرشيفية) - ا ف ب
أعلنت قطر، الخميس، عن إبرام عقود بقيمة 23 مليار دولار؛ لشراء مروحيات وصواريخ ودبابات وزوارق دورية وسفن بأنواع مختلفة من دول عدة بينها تركيا، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وبحسب الوكالة، فإن "توقيع هذه الاتفاقات، تم بحضور اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة القطري، مع عدد من ممثلين لشركات من دول مثل تركيا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين"، مشيرة إلى أنه "تم الإعلان عن الصفقات في اليوم الختامي لمعرض ومؤتمر الدوحة الرابع للدفاع البحري (ديمدكس 2014) الذي اختتم فعالياته، الخميس.

ويصل قيمة مجموع هذه الصفقات إلى 87 مليار ريال قطري ما يعادل 23 مليار دولار، حيث تم الاتفاق على مروحيات وصواريخ ودبابات وزوارق دورية وسفن بأنواع مختلفة من دول مثل تركيا، وألمانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة ، والصين، ودول أخرى.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن من بين الصفقات التي تم الإعلان عنها، صفقات مع شركات أمريكية، من بينها شركة لوكهيد مارتن بقيمة 27.5 مليار ريال قطري ما يعادل 7.55 مليار دولار.

ومن بين الصفقات أيضًا، صفقات مع شركة "إيه أر إيه إس شيبيارد" التركية، بقيمة 200 مليون ريال قطري ما يعادل 55 مليون دولار، وفقا للتقارير ذاتها.

وفي باريس، قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن قطر وافقت على شراء 22 طائرة هليكوبتر عسكرية تنتجها شركة تابعة لمجموعة إيرباص الأوروبية لمعدات الطيران والفضاء قيمتها ملياري يورو ما يعادل 2.67 مليار دولار وطائرتي إيرباص للتزويد بالوقود، بحسب وسائل الإعلام الفرنسية.

يذكر أن (ديمدكس 2014) الذي استمر أربعة 4 ضم أكثر من 175 عارضا يمثلون 80 وفدا رسميا من 53 دولة، إضافة إلى 20 سفينة بحرية من 12 دولة، تم عرضها بميناء الدوحة التجاري.

ويعد معرض ومؤتمر "ديمدكس 2014" أحد أبرز المعارض المتخصصة في قطاع الدفاع البحري، ويعتبر بمثابة منصة تجمع مسؤولي الدفاع رفيعي المستوى من القوات المسلحة في دولة قطر ووفود كبار الشخصيات من الشرق الأوسط والعالم.
التعليقات (0)