اقتصاد عربي

293 مليون دولار واردات فلسطينية من إسرائيل في يناير

برتقال إسرائيلي يورد للمناطق الفلسطينية - أرشيفية
برتقال إسرائيلي يورد للمناطق الفلسطينية - أرشيفية

كشفت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الخميس، ارتفاع الواردات الفلسطينية من إسرائيل، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، بقيمة 60 مليون دولار أمريكي، مقارنة بالشهر من العام الماضي.

وبلغت قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل، وفق بيان صادر عن الإحصاء الفلسطيني نحو 293 مليون دولار أمريكي، أي بنسبة 69% من الواردات الإجمالية لفلسطين، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 419.3 مليون دولار أمريكي، في أول شهر بعام 2014.

وارتفعت الواردات الفلسطينية في شهر كانون الثاني/ يناير، بنسبة 7.9% مقارنة مع شهر كانون الأول/ ديسمبر، كما ارتفعت بنسبة 15.3% بالمقارنة مع شهر كانون الثاني/ يناير من عام 2013، ما يعني زيادة في الاعتماد على الخارج في تغطية حاجة السوق من السلع والخدمات، وفقا لأستاذ الاقتصاد في جامعة النجاح، الدكتور نافز أبو بكر.

وقال أبو بكر إن أرقام الواردات تؤشر على تراجع النمو الاقتصادي في الأراضي الفلسطينية، بسبب تراجع حجم الإنتاج المحلي وتغطيته لحاجة السوق الفلسطينية، "وللأسف نحن نسير باتجاه أن نكون دولة تعتمد بالكامل على السلع والخدمات الأجنبية".

وتساءل حول الإنتاج الذي تقوم به المصانع والشركات، التي تعلن عن تسجيلها وزارة الاقتصاد الوطني سنويا، "هناك أكثر من 1200 شركة ومصنعا جديدا في السوق الفلسطينية خلال العام الماضي، أين هي من أرقام الميزان التجاري الفلسطيني".

وبحسب بيان الإحصاء، انخفضت الصادرات الفلسطينية خلال كانون الثاني/ يناير الماضي، بنسبة 8.7% مقارنة بشهر كانون الأول/ ديسمبر، بينما ارتفعت بنسبة 10.1% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2013، حيث بلغت قيمتها حوالي 68.6 مليون دولار أمريكي.

كما انخفضت الصادرات إلى إسرائيل خلال الشهر نفسه، بنسبة 4.2% بالمقارنة مع كانون الأول/ ديسمبر الماضي. ومنخفضة أيضا إلى باقي دول العالم بنسبة 36.2% مقارنة مع شهر ديسمبر الماضي.

ونتيجة لذلك، ارتفع العجز في الميزان التجاري (الفرق بين الصادرات والواردات)، بنسبة 11.9% خلال كانون الثاني/ يناير 2014 مقارنة مع الشهر السابق عليه، كما وارتفع بنسبة 16.4% مقارنة مع الشهر المناظر من عام 2013 حيث وصل العجز إلى 350.7 مليون دولار أمريكي.

يقول أبو بكر، إن أرقام الإحصاء الفلسطيني، هو أول تطبيق عملي لتنبؤات صندوق النقد الدولي، الذي أشار في تقرير له مطلع العام الجاري، بتواصل التباطؤ في الاقتصاد المحلي خلال العام الجاري، إلى ما دون 1.5%.

وصرح وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، خلال وقت سابق من الشهر الماضي، بأن العجز في الميزان التجاري الفلسطيني، بلغ خلال العام 2013 نحو 4.2 مليار دولار أمريكي، "فيما يتراوح حجم الصادرات الفلسطينية ما بين 750 - 800 مليون دولار أمريكي".
التعليقات (0)

خبر عاجل