صحافة عربية

"الدم بالدم".. عبارة للمالكي تثير حفيظة كردستان

صحافة عربية جديد - صحف عربية الاربعاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الاربعاء
تقول صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إن العبارة التي أطلقها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "الدم بالدم"، في تعليقه على مقتل الدكتور محمد بديوي برصاص أحد أفراد جهاز حرس الرئيس جلال طالباني قبل أيام، أثارت حفيظة رئاسة إقليم كردستان.

وطالبت رئاسة إقليم كردستان من سمتهم "حكام بغداد" إلى الجلوس معا وإنهاء العلاقة المليئة بالمشكلات بين الطرفين. وقالت رئاسة إقليم كردستان، في بيان لها أمس.

وأعربت رئاسة الإقليم في بيانها، وفقا للصحيفة، "عن أسفها من استخدام رئيس الوزراء العراقي كلمات غريبة وغير لائقة كـ(الدم بالدم)، وهي بعيدة كل البعد عن مبادئ سيادة القانون وإدارة الدولة وثقافة التعايش والديمقراطية". ولفت البيان إلى أن "الكثير من الأهالي قتلوا خلال السنوات الماضية في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة وتجاوز بعض الأطراف، إذ اغتيل 400 أستاذ جامعي ولم نر أحدا يتولى مسؤولية حياتهم أو أن تحرك السلطة ساكنا لكشف الجناة، واليوم ولكون أحد أطراف الحادث مواطنا كرديا في هذا الحادث المؤسف، فإنهم يريدون استغلاله سياسيا لخلق فتنة بين المكونات القومية العراقي".
 
 مصر.. اجتماع لقيادة الجيش لإقرار استقالة السيسي اليوم

يقول مراسل صحيفة الحياة في القاهرة إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية سيجتمع اليوم بكامل هيئته لإقرار استقالة وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي الذي كان انخرط خلال حضوره أمس عرضاً عسكرياً في الحديث عن المستقبل السياسي لبلاده وتعهد "بناء دولة ديموقراطية حديثة تلبي طموحات المصريين نحو مستقبل أفضل".

وكشف مصدر وصفته "الحياة" بالقريب من وزير الدفاع أن الاجتماع "سيشهد توديع السيسي لقيادات الجيش تمهيداً لإعلان ترشحه في الانتخابات الرئاسية، عقب اعتماد استقالته من الرئيس المؤقت عدلي منصور الذي يعود إلى القاهرة (اليوم) عقب مشاركته في القمة العربية في الكويت".

وأشار المصدر أن رئيس أركان الجيش الفريق صدقي صبحي "المرشح الأوفر حظاً لتولي وزارة الدفاع، وسيتم خلال الاجتماع الاتفاق على اسم رئيس الأركان المقبل ليتم إرسال الاسمين إلى الرئيس المؤقت لإصدار قرار بتعيينهما".
 
 العراق يهدر غازاً طبيعياً يساوي استهلاك النمسا ويشتري حاجته من إيران

نقلت صحيفة المدى العراقية عن تقرير أعدته مجلة مجلة الايكونوميست البريطانية "الهدر" في الغاز الطبيعي العراقي، مؤكدة ان العراق يحرق سنويا نفس الكمية التي تستهلكها دولة بحجم النمسا من الغاز، فيما يشتري غازه الطبيعي من إيران.

وقالت المجلة في تقرير نشرته واطلعت عليه صحيفة المدى إن "كمية الغاز الطبيعي المهدور المحروق المصاحب للنفط الخام المنتج في آبار البصرة، تقدر سنويا بحوالي 12 مليار متر مكعب بالسنة، وهي كميات تفوق الاستهلاك السنوي لدولة النمسا بأكملها".

وأضافت المجلة أن "الحكومة العراقية باستثناء إقليم كردستان، لا يمكنها أن تضمن لشعبها تزويده بطاقة كهربائية يعتمد عليها ليوم كامل بدون انقطاع، وفي الوقت الذي تستمر فيه عملية حرق الغاز فان العراق يقوم باستيراد الغاز الطبيعي من الجارة إيران بأسعار أوربية عالية ويشتري الكهرباء من البارجات التركية في الخليج".
 
جعجع: أنا المرشح الطبيعي للرئاسة

نقلت صحيفة النهار عن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع قوله انه "رئيس الحزب الأكثر تمثيلا لدى المسيحيين وبالتالي هو المرشح الطبيعي للرئاسة اللبنانية اما كاعلان "رسمي ننتظر اللحظة المؤاتية".

وقال جعجع في مقابلة مع قناة "العربية"” تبث كاملة اليوم انه "مستعد للتحالف مع "حزب الله " لكن بعد أن يغير أيديولوجيته وإستراتيجيته وسياسته بشكل كامل".
 
لقطات من القمة.. علم النظام السوري طغى على علم الثورة… والملك عبد الله الثاني جاء متأخرا

رصدت صحيفة القدس العربي لقطات من القمة العربية، ومن أبرز تلك اللقطات كان  طغيان علم النظام السوري على مداخل القصر الذي عقدت فيه القمة والشوارع العامة المحيطة به، فيما اقتصر وجود علم الثورة السورية على أكتاف وبذلات أعضاء وفد الائتلاف.

ولاحظت الصحيفة وصول العاهل الأردني الملك عبــــد الله الثاني متأخرا إلى القمة حيث فوت الجلســـة الافتتاحــــية، ليمثل رئيـــس الوزراء الأردني عـبدالله النســـــور وفد بلاده إلى القمة في الجلسة الافتتاحية، ووصل العاهل الأردني إلى الكويت عصر أمس الثلاثاء والقي كلمته.

كما رصدت الصحيفة خروج رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا في بداية كلمته عن البروتوكول الخطابي للجامعة العربية حين خاطب الزعماء والرؤساء العرب المتواجدين في القمة بـ"السادة الحضور".
 
رئيسة دير معلولا تدافع عن إشادتها بـ "النصرة"

قالت الأم بيلاجيا سياف رئيسة دير معلولا لصحيفة الشرق الأوسط من مقرها في دمشق إن "غضب البعض نتيجة تصريحات التي أشادت بها بالنصرة مبرر جدا، لأن (جبهة النصرة) ضد الدولة السورية".

وتابعت "يجب أن أشهد أمام الله وأقول كلمة حق أن عناصر (الجبهة) عاملونا بشكل ممتاز، ليس لأنهم جيدون، فقد ارتكبوا مع غيرنا ممارسات سيئة جدا.. ولكن معنا كان الأمر مختلفا، ربما لأننا جزء من عملية تفاوض".

وروت الراهبة للصحيفة "حادثة جرت خلال فترة احتجازهن لدى جبهة النصرة، مشيرة إلى أن "أحد العناصر الصغار رفع صوته في وجوهنا، وحين علم أبو عزام - المسؤول عن احتجازنا - قام بحلق لحيته عقابا له على ذلك".

ونفت للصحيفة أن "يكون قد قام أحد بنزع الصلبان من على صدور الراهبات أثناء فترة الخطف، موضحة أن "الراهبات أساسا لا يضعن صلبانا، باستثناء رئيسة الدير"، وتابعت "قمت بنزع صليبي قبل أسابيع من عملية الخطف".

ووفقا للصحيفة، شن مؤيدو النظام السوري حملة قاسية ضد راهبات دير معلولا إثر تصريحاتهن المشيدة بـ"النصرة" بعد إتمام صفقة التبادل. واتهمهن تلفزيون "سما" الموالي للنظام السوري، في نشراته الإخبارية بـ"الخيانة" و"نكران الجميل"، وحمل على إحجامهن عن شكر "الجيش العربي السوري".
 
القبس توقِّع عقداً حصرياً مع "فايننشال تايمز"

قالت صحيفة القبس الكويتية إن "رئيس التحرير وليد النصف وقع عقداً حصرياً مع "فايننشال تايمز"، حصلت بموجبه القبس على حق نقل وترجمة ونشر موضوعات وأخبار وتحليلات الجريدة البريطانية العالمية في الكويت.

وتسعى القبس من خلال هذا العقد إلى تعزيز تقديم أفضل محتوى اقتصادي ومالي واستثماري لقرائها عموماً، ولشريحة رجال الأعمال خصوصاً.

وتعد "فايننشال تايمز" مرجعاً عالمياً في هذا القطاع.

ويحق لصحيفة القبس بموجب الاتفاقية إعادة نشر ما تراه مناسباً من مواضيع تثري صفحاتها الاقتصادية وأقسامها الأخرى، وتمنح القراء وجبة متكاملة من الأخبار المحلية والإقليمية والدولية، ونظرة تحليلية معمقة عن أسواق العالم، والفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات الدول المختلفة.

وتشير القبس إلى أن صحيفة فايننشال تايمز يومية صباحية بريطانية تتناول الأعمال التجارية الدولية، وتصدر من لندن، وتتم طباعتها في 24 مدينة حول العالم. وقد تأسست في عام 1888 على يد جيمس شيريدان وبوتوملي هوراشيو. وحازت أخبارها العالمية العديد من الجوائز المرموقة، ولديها أكثر من 600 صحافي يعملون ي 50 دولة حول العالم.
التعليقات (0)