صحافة عربية

الأيام الأخيرة للسيسي بالدفاع ومزاعم بإحباط هجمات

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
ركزت الصحف المصرية الصادرة الإثنين 24 آذار/ مارس 2014 على رصد الأيام الأخيرة للسيسي في وزارة الدفاع، ومزاعم إحباط جرائم إرهابية قبل وقوعها، ومتابعة تطورات معركة الانتخابات الرئاسية المزمعة، والقمة العربية بالكويت، علاوة على اهتمامات جماهيرية وشعبية أخرى.
 
فقد قالت صحيفة "الوطن": السيسي يجمع متعلقاته الشخصية من الدفاع ويستقيل نهاية الأسبوع.. فيما تساءلت صحيفة "التحرير": هل يكون الأربعاء القادم هو اليوم الأخير للمشير السيسي في الحكومة؟
 
حديث الإرهاب
 
لا تخلو الصحف المصرية يوميا من تغطية حوادث تتعلق بالعنف والإرهاب، وتبالغ في تغطية هذه الحوادث، وتفرد لها مساحات واسعة، مع صور فوتوغرافية موجهة، وعناوين مثيرة، تضم معارضي النظام الحاكم بالإرهاب، دون تثبت ولا تبين، إطلاقا لأحكام مرسلة، وتعميمات جائرة، بهدف إضفاء شرعية على النظام القائم، إذ يستمد شرعيته من إعلانه الحرب على الإرهاب، كأنه محتاج إلى هذا الإرهاب، كي تتشكل شرعية لوجوده بالجبر والقهر في سدة الحكم.
 
وفي هذا الصدد تأتي الصحف المصرية بالأعاجيب، وتبتدع بدعا ليس لها عقل، ولا منطق، وتخترع أكاذيب لا تقف على قدمين، وتبالغ في إدخال الروع والفزع على المواطنين، استجلابا لشعبيةٍ لهذا النظام.
 
وبمانشيت أحمر مثير قالت اليوم السابع: خطة أمنية لإحباط تفجيرات إرهابية قبل إعلان ترشح السيسي الأربعاء.. فتح باب الترشح أوائل الأسبوع المقبل.. ووزير الداخلية: واجهنا عمليات إرهابية خطيرة وجاهزون للانتخابات الرئاسية.
 
على ستة أعمدة مع صورة يقول تعليقها: طلاب الإخوان أشعلوا إطارات السيارات أمام جامعة المنصورة..نشرت الأهرام تقريرا بعنوان: إحباط مخطط لتفجير جامعة القاهرة.. وزير الداخلية: قادرون على اقتلاع جذور الإرهاب.
 
وجاء مانشيت المصري اليوم قريبا من تقرير الأهرام، يقول: مخطط إخواني لتفجير الجامعات.. 3 قنابل بجامعة القاهرة.. مظاهرات في الأزهر.. وتهديدات بـ"يوم دم" في عين شمس.. وإلى جوار المانشيت صورة لـ "طلاب جامعة القاهرة يشعلون الشماريخ أثناء مظاهراتهم"، بحسب الجريدة.
 
كما جاء مانشيت الجمهورية كالتالي: وزير الداخلية: رابعة لن تعود.. نطارد ذيول بيت المقدس.. الشرطة لجأت للسلاح الروسي.. بعد رفض الولايات المتحدة.
 
وفي تقرير غير بعيد قالت الجمهورية أيضا: التوتر يسود الجامعات.. إبطال مفعول 3 قنابل بالقاهرة.. هدم أسوار الأزهر.. عزل رئيس جامعة بورسعيد الإخواني وإصابة 6 من أمن الزقازيق.
 
وباللون الأحمر كذلك جاء مانشيت الوفد كالتالي: إحباط مخططات "الإرهابية" في الجامعات.. 3 قنابل بجامعة القاهرة وطالبات الجماعة بالأزهر يطلقن الشماريخ.. اشتباكات عنيفة وإطلاق نار بالزقازيق والمنصورة وإصابة العشرات وضبط 5 طلاب.
 
وباللون الأحمر أيضا جاء مانشيت الوفد فوق الترويسة: تغليظ عقوبات جرائم الإرهاب.. الإعدام لمرتكبي الجرائم الإرهابية والمؤبد لتشكيل جماعات والسجن 10 سنوات للأعضاء.
 
ودخلت المصري اليوم حلبة السباق فقالت: المصري اليوم في جمهورية المتطرفين.. شباب عين شمس خرج عن السيطرة وميدان النعام مصيدة الإخوان.
 
وقالت الأخبار: خلية شركس لاغتيال مرشحي الرئاسة وقادة الجيش والشرطة.. فيما قالت الجمهورية: محاولتان لتفجير أبراج الضغط العالي بالشهداء.. وقطع قضبان قطار منوف.
 
وقالت الأخبار: ضبط أسلحة وأجهزة اتصال بالقمر الصناعي مع 3 سودانيين.. وغير بعيد قالت الوطن: اعترافات خلية شركس: القتلى عائدون من سوريا.. و4 نفذوا هجوم مسطرد.. القبض على خلية حمساوية تسللت لتفجير أهداف حيوية.. وساعة الصفر "الترشح للرئاسة".
 
وفي الأخبار أيضا: طلاب الإرهابية يواصلون العنف.. إحباط مخطط إخواني "لقلب" قطار المنوفية.. وكذلك ورد هذا الخبر: حركة الجهاد: تصريحات حشمت إشارة لموجة إرهاب جديدة!
 
ونقلت الشروق قول: وزير الداخلية: أحبطنا محاولة لضرب سكة حديد المنوفية بصاروخ.. كما قالت الشروق أيضا: الإرهاب يستهدف أبراج الكهرباء.
 
وكذلك قالت الشروق: فيديوهات قضية الاتحادية تثبت تحريض الإخوان على قتل المتظاهرين.
 
وزعمت اليوم السابع أن: الإخوان تواصل المناورات.. الإرهابية تتراجع عن تنازلات حشمت بعد 48 ساعة .. والزمر يكشف عن مساع جديدة للتحريض دوليا.
 
وفي اليوم السابع أيضا: القبض على خلية إرهابية جديدة .. والتفاصيل خلال أيام.
 
فيما جاء في الجمهورية أن: القوات المسلحة تواصل ضرباتها الناجحة للتكفيريين والمهربين.. ضبط 7 وهدم 8 أنفاق بسيناء وإحباط تهريب شحنة أسلحة بالسلوم.
 
وغير بعيد قالت الجمهورية كذلك: التحقيقات مع المتهمين تكشف: سقوط خلية شركس أجهض مخطط الجماعة لإفشال الانتخابات الرئاسية.
 
بينما قالت الوفد: إرهابيون نصبوا صاروخا على قضبان قطار منوف.. بينما قالت التحرير: التحرير من رفح: الجيش دمر 90% من الأنفاق .. ويشيد أبراجا أكثر تحصينا.
 
انتخابات الرئاسة
 
فيما يتعلق بانتخابات الرئاسة، جاء مانشيت الشروق كالتالي: أخيرا.. فتح باب الترشح للرئاسة أوائل الأسبوع المقبل.. صباحي: معركة الانتخابات الرئاسية "مواجهة جسورة" ستصبح انتصارا لثورتي يناير ويونيو .
 
وقالت الجمهورية: فتح باب الترشيح للانتخابات الرئاسية أوائل الأسبوع المقبل.. العليا حددت ضوابط الرموز.. جهاز يضمن عدم ازدواجية التوكيلات.
 
فيما قالت التحرير: أخيرا.. اللجنة العليا تعلن موعد فتح باب الترشح للرئاسة الأسبوع القادم.. ومصدر: الانتخابات في النصف الثاني من يونيو.
 
القمة العربية
 
على مستوى القمة العربية، قالت الجمهورية: الرئيس يصل الكويت اليوم ومصر تستضيف القمة القادمة.. منصور يطلع القادة العرب على مبادرة القاهرة لمكافحة الإرهاب.
 
وقالت الأهرام: في الاجتماع التحضيري بالكويت: مصر ترأس القمة العربية المقبلة.. بينما قالت الأخبار: بعد تنازل الإمارات.. مصر تستضيف القمة العربية القادمة.
 
وذكرت اليوم السابع أن: مصر تستضيف القمة العربية الـ26 العام المقبل.. منصور يلقي كلمة في قمة الكويت.. ومصادر دبلوماسية: تأجيل ملف المصالحة بين الدوحة والخليج.
 
وقالت الوفد: 18 مشروع قرار في قمة الكويت غدا.. تأجيل ملف الوساطة بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين وقطر.. فيما قالت التحرير: وزراء الخارجية العرب يوافقون على استضافة القاهرة القمة القادمة.
 
الملف الإثيوبي
 
فيما يتعلق بالملف الإثيوبي قالت المصري اليوم: مصادر: تحركات مصر دعمت موقفها مع إثيوبيا.. واتفاق ثلاثي قريبا.. الاتفاق يضمن تنفيذ المرحلة الأولى من السد بـ1200 ميجاوات والتوافق على قواعد التسجيل.
 
ومن جهتها قالت الشروق: إثيوبيا: سد النهضة ينتظر تزويده بالخرسانة!
 
محلب.. والإضرابات
 
على مستوى الحكومة، خصصت الأخبار مانشيتها لتصريحات رئيس الوزراء إبراهيم محلب. فقال: محلب: أضمن نزاهة الانتخابات الرئاسية.. صباحي: لن أنسحب وسأخوض مواجهة "جسورة".
 
وقالت الأهرام: محلب يبحث مع الحركات الثورية دور الشباب.
 
وعلى مستوى الإضرابات، اهتمت المصري اليوم بإضراب البريد فقالت: إضراب البريد: قطع طرق واشتباكات.. ورئيس الهيئة: سينتهي قبل صرف المعاشات.
 
فيما ذكرت الأخبار أنه: مع استمرار إضراب الأطباء.. طوابير عيش أمام المستشفيات.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: عودة إضراب البريد.. فيما جاء في المصري اليوم: حجازي لزويل: ما حدث اغتصاب علمي ونريد تسليم أرض جامعة النيل.
 
محاكمات
 
نقلت المصري اليوم أن: المحكمة الجنائية الدولية لـ"المصري اليوم": لن نفتح تحقيقات في طلبات الإخوان.
 
وصدرت الوطن بعناوين تقول: فيديوهات الوطن.. دليل إدانة مرسي وإخوانه في سلخانة الاتحادية.. الجنايات تشاهد مقاطع التعذيب.. ولجنة التليفزيون: الفيديوهات صحيحة وليس فيها تلاعب.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام: الفيديوهات تؤكد تعذيب متظاهري الاتحادية.
 
بينما ذكرت الوفد أن: المعزول وإخوانه يقاطعون شاشة عرض مذبحة الاتحادية.. كما قالت الوفد: تأجيل الحكم ضد زكريا عزمي لجلسة 27 إبريل.
 
وكالت صحف الإثنين بمكيالين فيما يتعلق بمتظاهري الناشطين السياسيين ومتظاهري رفض الانقلاب، وتأييد الشرعية.. فقد نشرت الأخبار خبر: "إخلاء سبيل علاء عبدالفتاح والنيابة لن تستأنف".
 
وقالت الوفد: إخلاء سبيل علاء عبدالفتاح في قضية أحداث الشورى.. فيما قالت الشروق: إخلاء سبيل علاء عبدالفتاح بكفالة في أحداث الشورى.
 
انفرادات
 
انفردت الوطن بالقول: الوطن تواصل البحث عن حقيقة جهاز فيروس "سي".. شهادة من جامعة الإسكندرية: إبراهيم عبدالعاطي "فني معمل".. ومحاموه: أجرى تجاربه على "كلاب".
 
وقالت الأهرام في المانشيت: منصور والسيسي يلتقيان وزير دفاع جنوب السودان.. ميانق لـ"الأهرام": مصر حجر الزاوية في إفريقيا ونتطلع لاستعادة موقعها الريادي.
 
وانفردت اليوم السابع بالقول: إلغاء تعيين رئيس جامعة بور سعيد الإخواني.. قرار جمهوري بتعديل قانون تنظييم الجامعات.
 
كما انفردت التحرير بتصريحات وزير الصحة: العلاج المجاني في مستشفيات الحكومة أكذوبة.. التأمين الصحي "بيزق" نفسه.. وعلاج فيروس سي الجديد بـ2000 جنيه آخر العام.
 
فيما نقلت التحرير أن: البابا تواضروس: ترشح السيسي واجب وطني.
 
وانفردت التحرير بالخبر التالي: "جنينة: الفساد تخطى مليارات الجنيهات في المجتمعات العمرانية".. فيما انفردت الوفد بالقول: حبس نهى العمروسي بتهمة تعاطي الحشيش.
 
اهتمامات جماهيرية وشعبية متأخرة
 
احتل عدد من الموضوعات الجماهيرية والشعبية مكانا بارزا في الصفحات الأولى في صحف الإثنين لكنها جاءت في مؤخرة وذيل الاهتمامات التحريرية.
 
ومن ذلك حادثان فاجعان إذ قالت صحيفة الأخبار: مصرع 23 شخصا في حادثي تصادم بالبحيرة.. وقالت أيضا: القبض على حسن حمدي في قضية أموال الأهرام.. فيما قالت المصري اليوم: وزارة الصحة تحقق في خطأ وفاة نادين شمس.
التعليقات (0)