صحافة عربية

مسابقة لاختيار أجمل دجاجة في الخليج

صحافة
صحافة
صدرت الصحف السعودية الاثنين وقد اهتمت بالأخبار والشؤون المحلية، حيث أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية، خبرا حول احتضان العاصمة السعودية الرياض، ملتقى "نخبة الدجاج للزينة" الذي يتم فيه اختيار أجمل دجاجة بالخليج.

بينما نشرت صحيفة سبق على صفحاتها، قرار اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، التي جاءت تحرم مسلسلا كرتونيا تحت عنوان "الأبطال الـ99"،  فيما سلطت صحيفة الرياض الضوء على طلب لإحدى المواطنيين السعوديين، العمل على إقامة أول مستعمرة بشرية على كوكب المريخ عبر إرساله إلى هناك من خلال رحلة فضائية. 

مسابقة لاختيار أجمل دجاجة في الخليج

 أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية، خبرا حول احتضان العاصمة السعودية الرياض، ملتقى "نخبة الدجاج للزينة" الذي يتم فيه اختيار أجمل دجاجة بالخليج، وسط مشاركة خليجية واسعة من دول الكويت والبحرين وقطر.

 ووفقا للصحيفة، فسيعامل الدجاج الذي يتراوح سعره بين 2000 و15 ألف ريال في هذا الملتقى ، على أنه أطقم ذهبية يتم بيعها بهذا اللفظ "طقم دجاج"، وهو يتكون من دجاجتين وديك، في مهرجان سيعرف حضور فصائل نادرة من الدجاج وأخرى تخضع لمقاييس جمالية.

وقال منظم اللتقى أبوناصر: "من لا يعرف التكاليف سيلومنا على السعر، هذا النوع من الدجاج له محبون وعشاق يتنافسون فيما بينهم للحصول عليه، وهذا سبب يجعل سعره مرتفعاً بالنظر إلى ندرة هذه الفصائل وقيمتها في بلد المنشأ".

 وأضاف "ستكون هناك أنواع كثيرة تحضر في هذا الملتقى، مثل: البراهمة والسلكي والكوشن والفارسي القزم، فيما ستكون للدجاج العربي فرصة العرض أمام الجمهور"، ويكمل: "الأسعار تصل الى 15 ألف ريال، والدجاج من نوع البراهمة - وأصله من الهند - هو ما ستكون لديه الفرصة الأكثر حظاً في الملتقى يليه السلكي".

 ويتميز الدجاج من نوع السلكي - بحسب أبوناصر - بلحمه الأسود، ويبلغ سعره نحو 10 آلاف ريال للدجاجة الواحدة، وهو صالح للغذاء، كما يقول ويحظى بفوائد صحية كبيرة وفق ما مر به من اختبارات منحته فرصة القفز كطبق رئيسي يقدم للمرفهين والأثرياء حول العالم.
ويرى أبوناصر أن أي انتقادات قد توجّه للملتقى تتعلق بأسعار الدجاج غير مبررة؛ لوجود مسابقات مشابهة في ألمانيا تعرف أسعاراً أعلى، ويحضرها مربون محليون مهووسون بهذه الهواية والتقاط الدجاج النادر في أي بقعةٍ من العالم.

"الإفتاء السعودية" تحرّم "كرتوناً" تعرضه "mbc3" لتعديه على الخالق

ونشرت صحيفة سبق على صفحاتها، قرار اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الجدل الدائر حول المسلسل الكرتوني "الأبطال الـ99"، للمؤلف الكويتي الدكتور نايف المطوع، الذي عُرض على قناة "mbc3"، حيث أكدت اللجنة، في فتوى صدرت عنها أخيراً، بطلان هذا العمل ووجوب إنكاره والنهي عنه، تعظيماً لأسماء الله وصفاته.

 ويحمل أبطال هذا المسلسل الكرتوني أسماء الله الحسنى الـ99، ويقومون بأمور ليست من قدرات البشر، ما أثار تذمر الكثيرين في الكويت والسعودية.
 
وفقا للصحيفة، فقد تقدم المحامي الكويتي، دويم المويزري، قبل أسابيع، بشكوى للنيابة العامة الكويتية ضد قناة "MBC" الفضائية والدكتور نايف المطوع كاتب ومؤلف المسلسل، مؤكداً أن أحداث المسلسل تدور حول تجسيد أسماء الله الحسنى.
 
وقال المحامي: "ذلك العمل يعتبر تعدياً على الخالق عز وجل، وأن الشكوى التي قدمتها جاءت دفاعاً عن الله وتقرباً إليه، وأطالب بإلقاء القبض على كل من له علاقة بالمسلسل والتحقيق معه وتحويله إلى المحكمة لإنزال العقوبة عليه، لأن هذا السلوك مؤثم، كما أطالب بإيقاف بثّ أو إعادة بث أي من حلقات المسلسل".
 
وجاء في نص الفتوى: "اطلعت اللجنة على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي سعد الشمري، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، حيث سأل المستفتي سؤالاً نصه: "يعلم سماحتكم وفقكم الله لكل خير أن مسائل العقيدة الإسلامية هي أصل هذا الدين وعلى قدر سلامتها وقوتها تكون الاستقامة والعزة في حياة المسلمين، لذا كان من أهم ما يلزم من ولاة الله أمر المسلمين هو حماية جناب العقيدة من أن يمس بما يشوب صفاءه ويعكر نقاءه، لذا أود أن أفيد سماحتكم بأن قناة "mbc3" عرضت وما زالت تعرض برنامجاً للأطفال عن صفات الرب جل وعلا، حيث تقوم بتجسيد كل صفة من صفاته تعالى بشخص وكل واحد يتكلم عن نفسه فمثلا صفة الجبار يظهر شخص ذو جسم قوي وله عضلات بارزة وكذلك في بقية الصفات الـ 99".

 وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي: "الواجب هو الإيمان بالله وبأسمائه وصفاته وإثباتها له سبحانه، كما جاءت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل، عملاً بقوله تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)، وما ذكر في السؤال هو من التمثيل فهو عمل باطل يجب إنكاره والنهي عنه تعظيماً لأسماء الله وصفاته".
 
وأضافت اللجنة: "يجب على الداعية أن يسلك الطرق المشروعة في تعليم الناس الأحكام الواجبة نحو أسماء الله وصفاته وترغيبهم في حفظها وتدبرها والتأثر بها ودعوة الله بها، عملاً بقول الله سبحانه: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاء الْحسْنَى فَادْعوه بِهَا وَذَروا الَّذِينَ يلْحِدونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيجْزَوْنَ مَا كَانوا يَعْمَلونَ)".

 سعودي يطالب بإرساله لكوكب المريخ للالتقاء بمخلوقات أخرى

أما صحيفة الرياض فقد سلطت الضوء على طلب لإحدى المواطنيين السعوديين، حيث طالب المواطن في رسالة بعث بها إلى الشركة الهولندية القائمة على مشروع "ون مارس"، العمل على إقامة أول مستعمرة بشرية على كوكب المريخ، بضرورة ضمه إلى الأشخاص الذين سيغادرون في رحلة بلا عودة إلى المريخ، واعداً بتلبية الشروط كافة، والالتزام بها، وتوقيع التعهدات اللازمة، وعدم طلب العودة للأرض نهائياً.
 
وبحسب الصحيفة، فقد قال المواطن للمسؤولين في الشركة إنه كان من ضمن المتقدمين إلا أنه لم يتم اختياره على الرغم من أنه مستوفٍ لجميع الشروط، مشيراً في رسالته إلى أنه متأكد من أن هناك مخلوقات أخرى غير البشر والجن على كوكبَيْ الأرض والمريخ والكواكب الأخرى، ويريد الالتقاء بهم والتعايش معهم.
 
وتعد رحلة "ون مارس" مشروعاً لرحلات الفضاء، تقوم عليها شركة هولندية، وترسل البشر إلى المريخ في رحلة بلا عودة إلى الأرض لإقامة أول مستعمرة على كوكب خارج الأرض. واختارت الشركة ستة سعوديين ضمن أشخاص من مختلف دول العالم سيغادرون إلى المريخ.
التعليقات (0)