سياسة دولية

فرنسا.. مرشحة الحزب الحاكم تخسر بالانتخابات البلدية

فرنسا
فرنسا
أظهرت نتائج أولية غير رسمية، أن آني هيدالغو مرشحة الحزب الاشتراكي اليساري الحاكم في فرنسا، خسرت الجولة الأولى، لانتخابات بلدية العاصمة باريس، أمام منافستها نتاليا كوسكيوسكوـموريزيت، مرشحة حزب اتحاد الحركة الشعبية، التي حققت نسبة 35.8?، مقابل 34.5? لمرشحة الحزب الحاكم.

وينتظر أن تشهد الجولة الثانية، من الانتخابات البلدية، يوم الأحد المقبل، 30 آذار/مارس، تنافسا شديدا بين الأحزاب اليمينية واليسارية، خاصة في العاصمة باريس، التي فاز مرشحو الحزب الاشتراكي اليساري، بانتخاباتها البلدية للمرتين السابقتين.

وكانت استطلاعات الرأي قد أظهرت في وقت سابق، أن هيدالغو ستحقق فوزا بفارق كبير على المرشحة موريزيت، في الجولة الأولى والثانية.

ويتنافس 928 ألف و901 مرشحاً على 36 ألف و682 منصب رئيس بلدية، في الجولة الأولى من الانتخابات البلدية الفرنسية، وبلغت نسبة المرشحين 1/49 من نسبة سكان فرنسا، فيما تفاوتت أعمار المرشحين ليصل الفارق العمري بين أصغر وأكبر مرشح 85 عاماً.

ويتنافس في الانتخابات 103 مرشحين من أصل تركي على رئاسة 8 بلديات، فيما يبلغ عدد الناخبين المسجلين من أصل تركي 210 آلاف ناخب فرنسي، في الوقت الذي تشير التوقعات إلى أن 50 ألف ناخب من أصل تركي سيمارسون حقهم بالتصويت في هذه الانتخابات.
التعليقات (0)