علوم وتكنولوجيا

"الأمن القومي الأمريكية" تخترق شركة اتصالات صينية

أحد أهداف العملية اكتشاف أي صلات بين شركة هواوي وجيش التحرير الصيني  (أرشيفية)
أحد أهداف العملية اكتشاف أي صلات بين شركة هواوي وجيش التحرير الصيني (أرشيفية)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، السبت، أن وكالة الأمن القومي الأمريكية اخترقت خوادم في مقر شركة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات السلكية واللاسلكية وخدمات الانترنت وحصلت على معلومات حساسة، وتابعت اتصالات كبار المسؤولين التنفيذيين بالشركة.

وقالت الصحيفة إن تقريرها عن العملية يستند إلى وثائق خاصة بوكالة الأمن القومي الأمريكية قدمها المتعاقد السابق بالوكالة ادوار سنودن الذي سرب منذ العام الماضي معلومات تكشف عن أنشطة مراقبة أمريكية شاملة. ونشرت مجلة دير شبيجل الألمانية ايضا تقريرا عن هذه الوثائق.

وكان من بين أهداف العملية اكتشاف أي صلات بين شركة هواوي وجيش التحرير الشعبي الصيني طبقا لوثيقة لعام 2010 استندت إليها صحيفة نيويورك تايمز.

لكن الصحيفة قالت إن العملية سعت أيضا لاستغلال تكنولوجيا شركة هواوي. وقالت إن وكالة الأمن القومي الأمريكية استهدفت اجراء مراقبة عبر شبكات الكمبيوتر والهواتف التي باعتها هواوي لدول أخرى. وأضافت الصحيفة أن الوكالة خططت أيضا إذا كانت قد صدرت لها الأوامر من الرئيس الأمريكي ببدء عمليات هجومية إلكترونية.

وقالت الصحيفة إن وكالة الأمن القومي الأمريكية تمكنت من الدخول إلى الخوادم في مقر هواوي المحكم في مدينة شينزين وحصلت على معلومات عن أعمال الموجهات العملاقة والمفاتيح الرقمية المعقدة التي تقول الشركة انها تربط بين ثلث سكان العالم. 
التعليقات (0)

خبر عاجل