صحافة إسرائيلية

الإعلام العبري: يعلون يخرب علاقتنا بالولايات المتحدة

علم إسرائيل أميركا
علم إسرائيل أميركا
قال الكاتب الإسرائيلي حيمي شليف إن الولايات المتحدة شديدة الغضب على وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون الذي يتهمها بالضعف في ساحات كثيرة في العالم وبأنها تُمكّن ايران بلينها من الوصول إلى القدرة الذرية.

واتهمت الإدارة الأمريكية يعلون بحسب مقال شليف في صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الأربعاء، بالإفساد المتعمد للعلاقات بينها وبين إسرائيل.

كما أغضب الإدارة الأمريكي الانتقاد الذي وجهه يعلون للسلوك الأمريكي في مسألة الأزمة في أوكرانيا.

وجاء على لسان موظف رفيع في الإدارة أن يعلون "مصمم على إفساد العلاقة بين أميركا وإسرائيل"، وأن كلام يعلون "استخفاف بالإدارة الأمريكية وإهانة لأكبر موظفيها".

وأضاف بحسب شليف "إن أميركا خيب آمال حلفائها في الشرق الأوسط ، وأنها إذا لم تتنبه فإن الإرهاب سيصل إليها مرة أخرى. 

وأثار كلامه غضبا كبيرا في جميع أقسام الإدارة الأمريكية ومنها وزارة الخارجية والبيت الأبيض ولا سيما وقد سبقت ذلك المواجهة السابقة معه في كانون الثاني حينما اتهم وزير الخارجية جون كيري بـأنه "مبشر مسيحي مهووس".

في السياق ذاته قالت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها، الأربعاء، إن يعلون يعرف ما هو المعنى الحقيقي للمساعدة العسكرية، الاقتصادية والسياسية التي تمنحها الولايات المتحدة لإسرائيل، ويفترض به أن يفهم بأنه دون هذه المساعدة من شأن إسرائيل أن تعلق في خطر حقيقي. ولكن يعلون يتجاهل كل هذا، ويتصرف كآخر صارخي اليمين ومنتصبي القامة الوهمية في إسرائيل.

وأضافت أنه من الصعب أن نعرف ما الذي يمر به يعلون، ويمكن الافتراض بأنه يحاول أن يموضع نفسه كزعيم المعارضة، على يمين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

وأشارت إلى أنه ليس لإسرائيل أن تدخل في خلاف واضح مع الولايات المتحدة – لا في الموضوع الإيراني ولا في المواضيع الأخرى -  في الوقت الذي يتعاظم فيه الانتقاد الدولي ضد إسرائيل.
التعليقات (0)

خبر عاجل