سياسة عربية

بعد اختيار راقصة أما مثالية.. نشطاء: من هز وجد

الراقصة فيفي عبده
الراقصة فيفي عبده
كرم أحد الأندية المصرية الراقصة فيفي عبده، مساء الاثنين، بعد اختيارها أماً مثالية لعام 2014، خلال الاحتفال السنوي الذي يقيمه النادي للأمهات المثاليات من بين أعضائه.

وأقيم الحفل في نادي الطيران، التابع لوزارة الرياضة برعاية وزير الداخلية ووزير التنمية المحلية والإدارية ومحافظ القاهرة، ورئيس المركز القومي للأمومة والطفولة.

فيفي تقدم برنامجا حواريا.. تكريم من ربنا

وقالت الراقصة فيفى عبده خلال مقدمة برنامجها الحواري "أحلى مسا"، الذي تقدمه على قناة "إم بي سي" مصر المملوكة لرجال أعمال سعوديين: "إنها غير غاضبة ممن انتقدها لنيل جائزة الأم المثالية"، مضيفة أنها لم تهتم بمن انتقدها لأن أى تكريم لها هو تكريم من ربنا".
وأثار تكريم هذه الراقصة عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر النشطاء عن صدمتهم من "إعلاء قيمة الراقصات في مصر في مقابل تجاهل الشرفاء والعلماء وأمهات الشهداء.

وأكد الكثير من النشطاء أن تكريمها يمثل نكسة وتراجعا كبيرا في المستوي الأخلاقي والثقافي، فقال الدكتور سيف عبد الفتاح: "إن اختيار نادي الطيران لفيفي عبده كأم مثالية لهذا العام يعيد أجواء 67"، ووافقت سوزان يوسف على كلامه فقالت ''النكسة قادمة لا محالة''.

وأطلق نشطاء هاش تاج "فيفي عبده الأم المثالية، وسخر "يوسف العنزي" قائلا: "إذا كانت مصر أم الدنيا، فليس من الغريب أن تصبح  فيفي عبده الأم المثالية".  

من جانبه، قال ياسر سعد الدين: "ليس غريبا في عالم يكرم فيه القتلة ويحاكم المصلحين، والذي يتباهى بغدر السيسي وخيانته لخيار الشعب، أن يتم اختيار فيفي عبده أما مثاليه لعام 2014".

فيما قال الدكتور أسامة رشدي، عضو المكتب السياسي لحزب "البناء والتنمية": "الراقصة فيفي عبده كافحت كثيرا من الرقص في الافراح للكباريهات للسينما والدراما، نضال طويل واستحقاق للأم المثالية".

وعلق إبراهيم رفعت:" عندما يكون أهل الرقص والعري والعهر أمهات مثاليات، فلك أن تتخيل شكل ومضمون الجيل الجديد".

تستاهليها يا طاهرة

وفجر تكريم فيفي عبده موجة هائلة من السخرية والتهكم على مواقع التواصل الاجتماعي، فقالت فاطمة الزهراء "اختيار الراقصة فيفي عبده الأم المثالية في مصر هو أحد مكتسبات ثورة 30 يونيو''، وقال إبراهيم تيسير: "لما حد يشتمك ويقولك يابن الرقاصة يقصد يابن الأم المثالية''.

وكتب الناشط عبدالرحمن عبيد "دلوقتي عرفت ليه كانوا بيطلعوا من لجان الاستفتاء يرقصوا، أصل جوه كل واحدة منهم أم مثالية مكبوتة"، فيما كتبت وسام كمال: "هي الست المصرية المفحوتة عيال ومذاكرة وبيت وراجل وشغل ومواصلات وجمعيات وأقساط وقرف.. لما تعرف إن فيفي عبده اتكرمت وبقت أم مثالية تعمل إيه"؟

وقال محمد علي: "تستاهليها يا طاهرة.. دي قصة كفاح وهز"، وكتب أحمد قاسم: "ونعم الأمهات المثاليات، بس أنا نفسي أسأل سؤال إيه علاقة فيفي عبده بالطيران؟"

إكس فور مودي: "فيفي عبده الأم المثالية الأم مدرسة إذا أعددتها، أعدت شعبا زي ما انت شايف كده"، فرد عليه أحمد نبيل: "من هز وجد ومن قلع حصد.. فيفي عبده الأم المثالية".

وعلقت إحدى الناشطات قائلة: "فوز فيفى عبده بجائزة الأم المثالية يحفزنى جدا كأم وطبيبة ومعلمة أجيال أنى أشتغل رقاصة".

زميلات فيفي في الصدارة

ولم يكن اختيار الراقصة فيفي عبده هو المشهد الوحيد الذي يظهر استحواذ الراقصات على الاهتمام في مصر بعد الانقلاب، حيث استضافت قناة "إم بي سي" مصر مساء الأحد الراقصة الأرمينية صافيناز وأدار معها أحد أشهر البرامج الحوارية نقاشا مطولا حول الأوضاع الحالية في مصر والظروف الأمنية، والمفارقة أن لقاء الراقصة أذيع في الوقت نفسه الذي استضافت فيه قناة "سي بي سي" الرئيس المؤقت عدلي منصور لكن الغالبية العظمي تابعت حوار الراقصة.

واعترف معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، خلال برنامجه على قناة المحور، أن المصريين يرون أن صافيناز أهم من عدلي منصور.

وفي شهر فبراير الماضي ظهرت الراقصة دينا في حفل عيد الحب ببدلة رقص بألوان علم مصر، معبرة عن وطنيتها حيث كانت من أشد المؤيدات لعزل الرئيس محمد مرسي، وصرحت أنها مستعدة للرقص ليلة كاملة في ميدان التحرير تحية لثورة 30 يونيو، كما طلبت من الحضور في إحدى حفلاتها الوقوف دقيقة حدادا على "شهداء" ثورة يوينو.

كما برز مؤخرا اسم الراقصة سما المصري التي اشتهرت بانتقادها للاسلاميين وخاصة الإخوان وتأييدها للإنقلاب حتى أنها أطلقت قناة فضائية خاصة لمهاجمة معارضي الإنقلاب باسم "فلول"، وأعلنت عزمها خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، للانتقام من جماعة الإخوان المسلمين" على حد قولها.

كل هذا دفع مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية للتعليق على تلك التطورات بقولها إن "الحملة الحكومية ضد الإخوان أصبحت مهزلة".
التعليقات (0)

خبر عاجل