اقتصاد عربي

"فودافون" تستثمر 1.29 مليار دولار في مصر

فودافون
فودافون
قالت سربيل تيمور الرئيس الإقليمي لشركة فودافون العالمية إن الشركة ستضخ استثمارات تصل إلي نحو 9 مليارات جنيه ( 1.29 مليار دولار) مع خلق أكثر من 3 آلاف فرصة عمل جديدة حتي عام 2017، يأتي ذلك في الوقت الذي تبحث فيه الشركة المصرية للإتصالات، المشغل الوحيد للإتصالات الأرضية، الاستحواذ على الشركة.

وأضافت تيمور، في بيان لها الأحد، أن "تلك الاستثمارات ستوجه لتقوية الشبكات وتحسين جودتها".

وقالت، خلال لقائها وزير الاتصالات المصري المهندس عاطف حلمي، إن " الشركة حريصة علي السوق المصري الواعد وبحث فرص الاستثمار وخطط التنمية من قبل فودافون العالمية في مصر". 

وقال محمد النواوي الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، في تصريحات صحفية الخميس الماضي، إن الادارة التنفيذية، سترفع توصية إلى مجلس إدارة الشركة، للتخارج (بيع حصتها) من شركة "فودافون مصر" أو الاستحواذ علي كامل أسهم الشركة فور الحصول على رخصة الاتصالات المتكاملة.

وتمتلك المصرية للاتصالات، وهي المشغل الوحيد للهاتف الثابت في مصر نحو 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك "فودافون العالمية"، النسبة الباقية البالغة 55%.

وقالت مصادر حضرت اللقاء إن الحكومة المصرية قدمت الضمانات الكافية لتحقيق العدالة في شروط طرح رخصة الاتصالات المتكاملة، المرتقب طرحها، بين الشركات المتنافسة بالسوق المصري.

ويعمل بالسوق المصري، أربعة شركات،  منها شركة واحدة تقدم خدمة التليفون الثابت وهي "المصرية للاتصالات"،  وباقي الشركات تقدم خدمات التليفون المحمول وهم: "موبينيل"، و "فودافون"، و"اتصالات مصر".

وأضافت المصادر، طلبت عدم ذكر اسمها، أن " فودافون العالمية، وافقت علي ارجاء خطواتها في اتجاهها للتحكيم الدولي ضد الحكومة المصرية، بسبب عدم عدالة شروح طرح الرخصة المتكاملة للاتصالات، انتظار انتظارا لتنفيذ الحكومة المصرية لوعودها في شروط الطرح".

وقالت شركة فودافون العالمية مطلع شهر مارس/آذار الجاري انها ستلجأ إلي التحكيم الدولي فى حالة عدم تلقيها "رد رسمي" من الحكومة المصرية حول القضايا العالقة في شأن رخصة الاتصالات المتكاملة.

وطالبت الشركة في بيان رسمي صادر عنها الحكومة المصرية بضرورة تقييم وتسوية كافة القضايا العالقة بين الأطراف المعنية قبل الشروع في إصدار الرخصة لضمان معاملة عادلة في قطاع الاتصالات دون الانحياز لشركة دون أخرى، وتعكير صفو المناخ التنافسي في السوق المصري لصالح الشركة المصرية للاتصالات ( حكومية)، لاسيما أن المصرية للاتصالات تمتلك 45% من شركة فودافون مصر.

وقال المهندس محمد النواوي الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات (حكومية)، في تصريحات صحفية الخميس الماضي، إن شركات الاتصالات الأربعة في السوق المصرية، توافقوا علي شروط طرح الرخصة المتكاملة للاتصالات، وذلك خلال اجتماعهم  مع مسئولين حكوميين نهاية الأسبوع الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل