علوم وتكنولوجيا

طالبان تركيان يخترعان مكبر صوت يقلل التلوث السمعي

الطالبان التركيان إرغون وأوغلو - الأناضول
الطالبان التركيان إرغون وأوغلو - الأناضول
اخترع طالبان يدرسان في المرحلة الثانوية في تركيا، مكبر صوت يعمل على تقليل التلوث السمعي، من خلال توجيه الصوت الصادر منه، بحيث يسمعه فقط الأشخاص الموجودون في مسار الموجات الصوتية.

وسيشارك الطالبان "علي قان إرغون" و" علي بيه ديلي مصطفى أوغلو"، اللذان يدرسان في الصف الثاني عشر؛ باختراعهما في معرض الهندسة والعلم الدولي، الذي تنظمه في مدينة لوس أنجلوس الأميركية شركة "إنتيل" " Intel". وفي حال حصول الطالبين على أحد المراكز الثلاثة الأولى في المعرض، سيكون بإمكانهما الدراسة في جامعة "هارفارد" الأميركية، أو دخول أية جامعة تركية دون الحاجة لتقديم امتحان الالتحاق بالجامعات.

ويشرح إرغون خصائص مكبر الصوت الذي اخترعه مع زميله، قائلاً: " إن مكبرات الصوت العادية تنشر الصوت في جميع الجهات، بحيث يسمعه جميع المتواجدين في محيطها، في حين يسري الصوت الصادر من مكبر الصوت الجديد في خط مستقيم، ولا يمكن سماعه إلا في حال ارتطامه بجسم ما، وبالتالي لن يسمعه الأشخاص المتواجدين في خط سيره، إلا عند اصطدام الصوت بأجسامهم أو بأي جسم آخر موجود في مسار الصوت.

ويوضح ديلي مصطفى أوغول؛ أن مكبر الصوت الجديد سيسهم بشكل كبير في التقليل من التلوث السمعي في الأماكن العامة، مثل محطات المترو، والترامواي، والمطارات، والموانئ.

وقال "فرحات تشيكيم" - أستاذ الفيزياء في مدرسة "مصطفى أمين أوغلو" الثانوية النموذجية؛ التي يدرس بها الطالبان والمشرف على مشروعهما -: " إنهم قدموا طلباً للحصول على براءة اختراع، وفي حال حصولهم على الدعم المناسب سيقومون بإنتاج مكبر الصوت الجديد على نطاق واسع.
التعليقات (0)