اقتصاد عربي

"إسرائيل" تستأنف إمداد محطة كهرباء غزة بالوقود

محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع توقفت عن العمل بعد نفاد الوقود - (أرشيفية)
محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع توقفت عن العمل بعد نفاد الوقود - (أرشيفية)
استأنفت "اسرائيل" الأحد إمداد محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بالوقود، بعدما توقفت عن العمل السبت؛ لنفاد هذه المادة -بحسب ما اعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية-.

وقال بيان صادر عن الادارة المدنية الاسرائيلية: "أعطى وزير الدفاع موشيه يعالون تعليماته بإعادة فتح معبر كرم ابو سالم (بين اسرائيل وقطاع غزة) لضمان نقل الوقود".

وذكر البيان أن "اسرائيل" ستقوم بتزويد محطة الكهرباء 200 الف ليتر من الوقود، بالاضافة الى وقود السيارات والغاز المنزلي.

وقال مسؤول المعابر في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا الاحد، إن "الوقود ضُخ قبيل ظهر الأحد إلى محطة الكهرباء في غزة".

وأوضح مسؤول فلسطيني رفض كشف اسمه أن "الوقود أُرسل الى غزة بعد حل بعض الاشكالات بين سلطة الطاقة في رام الله وشركة الكهرباء في غزة، بعد تحويل ثمن الوقود".

وكان مسؤول اسرائيلي أعلن السبت أن توقف ادخال الوقود الى غزة جاء نتيجة "نزاع داخلي بين حكومة حركة حماس في قطاع غزة والسلطة الفلسطينية في رم الله".

وأغلقت "اسرائيل" الاربعاء معبري كرم ابو سالم وايريز (شمال) مع القطاع حتى اشعار آخر، مستثنية في قرارها الحالات الانسانية، بعد إطلاق الجهاد الاسلامي عشرات الصواريخ عليها؛ ردا على مقتل ثلاثة من نشطائها الثلاثاء في غارة جوية اسرائيلية.

وتنتج محطة الكهرباء التي تعمل جزئيا نحو 65 ميغاوط لتزويد سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة بالتيار، فيما يتزود القطاع بـ120 ميغاواط من "اسرائيل"، اضافة الى 22 ميغاواط من مصر.

وتراوح حاجة القطاع بين 280 و320 ميغاوط بحسب احصائية منشورة على الموقع الالكتروني لسلطة الطاقة.
التعليقات (0)