سياسة عربية

المقاومة تواصل القصف ودعوات لوقف التصعيد

شرطة الاحتلال بجانب أحد أماكن سقوط الصواريخ من غزة - ا ف ب
شرطة الاحتلال بجانب أحد أماكن سقوط الصواريخ من غزة - ا ف ب
يجتمع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر "الكابينيت" بشكل طارئ الخميس، لبحث الخطوة التالية، رداً على إطلاق المقاومة الفلسطينية صواريخ على تجمعات إسرائيلية في محيط قطاع غزة، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وذكرت القناة "السابعة"، التابعة للمستوطنين الإسرائيليين، نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن الاجتماع سيعقد صباح الخميس، من دون أن يتأكد ذلك من أي مصدر إسرائيلي آخر.

وعادة ما يضم مثل هذا الاجتماع إلى جانب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وعدد من الوزراء بينهم وزيرا الدفاع موشيه يعلون والخارجية أفيغدور ليبرمان.

وأشارت القناة ذاتها، إلى أن "سكان جنوبي إسرائيلي يأملون أن تعود الحياة إلى طبيعتها الخميس، بعد أن أمضوا ساعات الأربعاء وهم يتنقلون من وإلى الملاجئ المحصنة".

وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة قالت إن الطائرات العسكرية أغارت على حوالي 30 هدفاً للتنظيمات الفلسطينية في قطاع غزة، الليلة الماضية، وذلك بعد أن أطلق الفلسطينيون في القطاع 60 صاروخاً على جنوبي إسرائيل، 5 منها أصابت مناطق مأهولة، بينما عُثر على باقي الصواريخ في أماكن مفتوحة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان له، فجر الخميس، عن سقوط 60 صاروخا على مستوطنات جنوب إسرائيل .

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بيانا صادرا عن الجيش، أكد فيه عثوره على بقايا 60 صاروخا في محيط المستوطنات المجاورة لقطاع غزة منذ عصر الأربعاء.

وأوضح البيان أن 5 صواريخ سقطت في مناطق حيوية، بينما عُثر على باق الصواريخ وعددها 55 صاروخا في أماكن مفتوحة .

وأشار الجيش الإسرائيلي في بيانه، إلى أن قواته "تواصل حالة الاستنفار في جنوب إسرائيل، مطالبا سكان المناطق الجنوبية الحذر، خاصة وأن فجر الخميس شهد إطلاق قذيفتين صاروخيتين على منطقة أشكول جنوب إسرائيل".

وكان الجيش الإسرائيلي قال في بيان سابق إن الفلسطينيين أطلقوا 41 صاروخا على إسرائيل من بينها 5 أصابت مناطق مأهولة و3 تم اعتراضها من قبل نظام القبة الحديدية الدفاعي ضد الصواريخ، دون الإشارة إلى مصير الصواريخ الأخرى.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه بالمقابل "أغار على 29 هدفا في قطاع غزة وتمت إصابة الأهداف بدقة".

وذكر الجيش الإسرائيلي أن "الهجمات الصاروخية هي الأكبر منذ عملية عمود السحاب في نوفمبر / تشرين الثاني 2012".

وأصدر وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، قرارا بإغلاق معبر كرم أبو سالم (كيرم شالوم) على حدود قطاع غزة الذي يشهد في الساعات الأخيرة تصعيدا شديدا.

وقال افيخاي ادرعي، الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، في تغريدة على (تويتر) "وزير الدفاع موشيه يعلون يصدر تعليماته بإغلاق معبر كيرم شالوم - ردًا على إطلاق الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية الخميس".

ولم يحدد إلى متى سيتم إغلاق المعبر، الذي يعدد شريان دخول البضائع والمواد الغذائية إلى غزة.

بدوره طالب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الخميس بوقف "التصعيد العسكري الاسرائيلي" في غزة، بحسب ما أفاد الناطق باسم الرئاسة نبيل ابو ردينه.

وقال أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية وفا إن عباس "يطالب بوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر"، وذلك بعدما شنت اسرائيل ليلا نحو ثلاثين غارة جوية على القطاع ردا على اطلاق حركة الجهاد الاسلامي اكثر من خمسين صاروخا على جنوب إسرائيل.
التعليقات (0)