سياسة عربية

غياب السعودية وقطر عن مؤتمر مكافحة الإرهاب ببغداد

(تعبيرية)
(تعبيرية)
انطلقت أعمال مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة الإرهاب، الثلاثاء، بمشاركة أكثر من 50 دولة عربية وأجنبية، وتغيبت كل من السعودية وقطر عن المؤتمر، حسبما أفاد متحدث باسم المؤتمر. 

وفي تصريحات للإعلاميين على هامش أعمال المؤتمر المنعقد في المنطقة الخضراء، وسط بغداد، قال واثق الهاشمي، إن" العراق وجه دعوة عبر وزارة خارجيته إلى أكثر من خمسين دولة من دول العالم لحضور المؤتمر، إلا أن السعودية وقطر لم تحضرا، ولم تقدما اعتذارا رسميا حول عدم الحضور".

ولم يصدر عن أي من السعودية أو قطر أي تعقيب بشأن حضورهما أو عدم حضورهما المؤتمر، كما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من كلتا الدولتين حول الموضوع.

وأشار الهاشمي إلى أن وفودا من 43 دولة بالإضافة إلى وفود من منظمات دولية (كالأمم المتحدة والجامعة العربية)، وصلت للمشاركة في المؤتمر، الممثل دوليا على مستوى وكلاء وزارات الخارجية والداخلية بالإضافة إلى مسؤولين مخابراتيين.

وكانت اللجنة التحضيرية لمؤتمر مكافحة الإرهاب الدولي، أعلنت الثلاثاء، أن أكثر من 50 دولة عربية وأجنبية، بينها تركيا، ستشارك في المؤتمر. 

وتم افتتاح المؤتمر من قبل رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، حيث ألقى كلمة يدعو فيها دول العالم للتوحد من أجل مكافحة الإرهاب "الذي أصبح يهدد أمن العالم".

ويتناول المؤتمر أربعة محاور رئيسية مهمة، تتضمن محور التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب، ومتابعة وسائل الإعلام المحرضة، والاستفادة من تجارب الدول في مكافحة الإرهاب، وكيفية معالجته، بحسب ما صرح به مدير جهاز المخابرات العراقية، قاسم عطا في مؤتمر عقد، الثلاثاء.
التعليقات (0)