سياسة عربية

حملة عسكرية تطرد الحوثيين من مناطق غرب صنعاء

مدرعة تابعة للجيش بعد تمركزها في همدان غرب صنعاء - عربي 21
مدرعة تابعة للجيش بعد تمركزها في همدان غرب صنعاء - عربي 21
تمكنت حملة عسكرية توجهت الثلاثاء من العاصمة اليمنية صنعاء من استعادة منطقتي ذرحان، وقاع المنقب الواقعة على أطراف مديرية همدان غرب صنعاء، من سيطرة المسلحين الحوثيين.

وأكد بيان صادر عن أبناء قبيلة همدان، وصل "عربي 21" نسخة منه "وصول الحملة العسكرية من صنعاء لتأمين طريق صنعاء المحويت، وصنعاء عمران، بعد قطعهما من قبل المسلحي الحوثيين منذ أسبوع تقريبا، واحتلالهم لأربع قرى في قبيلة همدان".

وثمنت قبيلة همدان إرسال الدولة لهذه الحملة، معتبرة أن "هذه الخطوة لا تكفي"، مطالبة بتعقب "الغزاة القتلة" على حد وصف البيان، والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة ومحاكمتهم على جرائمهم المشهودة والموثقة"، في إشارة لمسلحي جماعة الحوثي التي شنت هجوماً على قرى ومناطق تابعة لمديرية همدان الواقعة غرب العاصمة صنعاء.

ونفى أبناء قبيلة همدان توقيع أيّ وثيقة مع الحوثيين، و"أيٌ توقيع من شخص فإنه لا يمثل إلا نفسه".

وكانت وسائل إعلام محلية تناقلت التوقيع على وثيقة من الشيخ يحيى علي عايض، وهو أحد مشايخ همدان المقربين من الرئيس السابق، تقضي بإيقاف المواجهات المسلحة بين قبائل همدان والحوثيين".

وشدد البيان على "ضرورة كشف الجرائم التي ارتكبها المسلحون الحوثيون ضد المدنيين الآمنين من قتل وتنكيل وتهجير وتفجير للبيوت والمؤسسات الأهلية والعامة، وتزويد المنظمات الحقوقية المحلية والدولية بتلك الجرائم".

ومن جهته، قال الناشط القبلي طارق الجعدي إن" المسلحين الحوثيين انسحبوا من منطقتي (ذرحان والمنقب) دون أي مواجهة، ولا يزال عشرات من المسلحين الحوثيين يتمركزون في منطقة اللكمة المطلة على الطريق العام المؤدية إلى صنعاء، وكذلك لا يزالون يسيطرون على قرية منكل، وسوق بلاس التابعة لمديرية همدان غرب العاصمة صنعاء.

وأضاف الجعدي لـ"عربي 21" أن قوات من الجيش اليمني وصلت منطقة حجر سعيد التي تبعد ثلاثة كيلومترات عن مدينة شبام كوكبان التاريخية.

وتأتي هذه الحملة بعد فشل وساطة قبلية من إنهاء التوتر بين قبائل همدان، والمسلحين الحوثيين، في ظل تصاعد الانتقادات لموقف الرئيس هادي من تمدد الحوثيين.

عشر جثث مشوهة غرب صنعاء

وفي سياق متصل، قال مصدر قبلي، الثلاثاء، إنه تم العثور على عشر جثث لمواطنين من أهالي القحيط ويظهر عليهم آثار التشويه من قبل المسلحين الحوثيين في منطقة "بيت غفر"، وتم نقل ستة منها إلى المستشفى العسكري بالعاصمة صنعاء، ودفنت الجثث الأربع الأخرى.

وأضاف المصدر -الذي فضل عدم الكشف عن اسمه- لـ"عربي 21" أن "المسلحين الحوثيين اختطفوا عشرين مواطنا، واقتادوهم إلى منطقة مجهولة، حيث عثر على واحد منهم وقد فارق الحياة، وظهرت عليه آثار التعذيب"، على حد قوله.
 
وأشار إلى أنه بالرغم من خروج حملة عسكرية من العاصمة صنعاء، مكونة من ثلاث كتائب إلى مناطق المواجهات، إلا أن "نقاط تواجد الحوثيين على الطريق العام المؤدي إلى صنعاء في منطقتي بيت نعم والمنقب" التابعة لمديرية همدان غرب صنعاء.

ولفت إلى أن "هناك تواطئا من قبل قوى قبلية محسوبة على النظام السابق، قدمت العون للمسلحين الحوثيين أثناء مهاجمتهم في قراهم".

وشدد على أن "أبناء قبيلة همدان يعدون العدة لمواجهة ما أسماه" العدوان الحوثي" على مناطقهم، إذا تخلت الدولة عنهم.
التعليقات (0)