سياسة دولية

سفير أميركي: واشنطن لن تعترف بنتائج استفتاء القرم

مظاهرات في موسكو لتأييد الروس في أوكرانيا  - أ ف ب
مظاهرات في موسكو لتأييد الروس في أوكرانيا - أ ف ب
أعلن السفير الأوكراني في كييف، جيفري بيات، أن الولايات المتحدة لن تعترف بنتائج الاستفتاء المزمع إجراؤه حول انضمام شبه جزيرة القرم بجنوب أوكرانيا إلى روسيا في 16 من الشهر الجاري.

ونقلت وكالة أنباء (إنترافكس) الأوكرانية عن بيات، قوله الإثنين في كييف، إن الولايات المتحدة ليست مستعدة للاعتراف بنتائج هذا الاستفتاء.

وأكّد أن الولايات المتحدة لا تزال تعتبر القرم جزءاً من أوكرانيا.

ووصفت كييف والمجتمع الدولي الاستفتاء بـ"غير القانوني".

وتوتر الوضع بين سلطات كييف وشبه جزيرة القرم، على خلفية سعي الأخيرة للانضمام إلى روسيا، وهي تعد لإجراء استفتاء حول هذا الموضوع في 16 آذار/ مارس الجاري.

من جهة ثانية أعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها الإثنين، أن روسيا غاضبة من التوترات الجارية في مناطق شرق أوكرانيا.

وأفاد البيان أن اليمين المتطرف يجري تظاهرات غير قانونية واعتداءات مسلحة شرق أوكرانيا، متهمة الحكومة الأوكرانية الجديدة بغض الطرف عما يجري هناك.

وجاء في البيان أن عدداً من الجرحى سقطوا جراء إطلاق نار، من قبل  مسلحين مقنعين، كانوا ضمن المظاهرات التي خرجت قبل يومين في مدينة خاركيف الأوكرانية، وذكر البيان أن الشرطة الأوكرانية اعتقلت سبعة صحفيين روس في مدينة "دنيبروبتروفسك" الأوكرانية.

واتهم البيان الحكومة الأوكرانية بعدم السماح بدخول المواطنين الروس إلى أوكرانيا، وتعرقل التعاون عبر الحدود، الأمر الذي يتعارض مع الاتفاقات المشتركة على حد وصف البيان. كما أستغرب البيان صمت الدول الغربية والإعلام الأجنبي إزاء ما يحصل هناك.
التعليقات (0)