اقتصاد دولي

أزمة أوكرانيا ترفع أسعار النفط في آسيا

نفط
نفط

سجلت اسعار النفط في آسيا الجمعة، ارتفاعا بسبب الازمة الاوكرانية وبانتظار التقرير الشهري حول الوظائف في الولايات المتحدة اول بلد مستهلك للنفط في العالم.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم نيسان/ ابريل 19 سنتا في المبادلات الصباحية ليبلغ 101.75 دولار بينما ارتفع سعر برميل البرنت نفط بحر الشمال 18 سنتا ووصل الى 108.28 دولار.

وقال محللون في مجموعة "اوفرسيز بنك" في مذكرة ان "الجميع ينتظرون ارقام التوظيف اليوم. سيكون من المهم معرفة ما اذا كانت الاحصاءات ستتأثر بالاحوال الجوية وخصوصا ما اذا كانت نسبة البطالة ستتراجع عن عتبة الـ6.5 في المئة".

وتشير الارقام الاسبوعية للبطالة التي نشرت الخميس الى تحسن في شباط/ فبراير اذ تراجع معدل البطالة بشكل اكبر مما كان متوقعا في الاسبوع الذي انتهى في الاول من آذار/ مارس ليصل الى ادنى مستوى له منذ اسبوع 30 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويقول المحللون ان الازمة في اوكرانيا ما زالت تدفع الاسعار الى الارتفاع. ويخشى المستثمرون ان تتأثر صادرات روسيا ثاني بلد منتج للغاز الطبيعي والاول في العالم في انتاج النفط، بأعمال عنف او بعقوبات اقتصادية يفرضها الغربيون. ويمر اكثر من سبعين في المئة من صادرات النفط الروسية الى اوروبا عبر اوكرانيا.

وكانت اسعار النفط سجلت ارتفاعا الخميس، ففي نيويورك اقفل سعر برميل النفط الخفيف على 101.56 دولار، بزيادة قدرها 11 سنتا. وارتفع سعر برميل برنت الخميس 34 سنتا ليبلغ 108.10 دولارا.
التعليقات (0)