اقتصاد عربي

خسائر"جلوبال تيليكوم" المصرية تقترب من مليار دولار

أبراج اتصالات (أرشيفية) - أ ف ب
أبراج اتصالات (أرشيفية) - أ ف ب
أعلنت "جلوبال تيليكوم القابضة"، سادس أكبر شركة للاتصالات في العالم من حيث عدد المشتركين، عن تكبدها خسائر في العام الماضي 2013، بنحو 924.3 مليون دولار مقارنة بخسارة بلغت 205.7 مليون دولار في 2012، بنسبة خسارة زيادة 349%.

وقالت الشركة، المملوكة "لفيمبلكوم"( روسية) بنحو 51.9%، إن إيراداتها بلغت 3.4 مليار دولار في عام 2013، مقابل  3.62 مليار دولار في عام 2012، بنسبة تراجع 5%.

وأوضحت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة"، إن مجلس إدارتها انعقد يوم 19 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ووافق على تعديل اسم الشركة من "أوراسكوم تيلكوم القابضة"، إلى شركة "جلوبال تيلكوم القابضة"، وذلك كجزء من عملية الاستحواذ من "فيمبلكوم" المحدودة.

وأضافت الشركة، في بيان صحفي لها اليوم الخميس، أن " خسائرها في الربع الرابع من العام الماضي بلغت 748.78 مليون دولار مقارنة بخسارة تبلغ 468.9 مليون دولار في الربع الرابع من 2012، فيما بلغت إيراداتها في الربع الأخير من عام 2013، نحو 833.5 مليون دولار، مقابل908.3  مليون دولار عام 2012، بنسبة تراجع 8%. 

و"جلوبال تيليكوم القابضة"، هو الاسم الجديد لشركة "أوراسكوم تيلكوم القابضة"، وذلك كجزء من عملية الاستحواذ من "فيمبلكوم" المحدودة عام 2012. 

وقال أحمد أبو دومة، الرئيس التنفيذي لـ"جلوبال" وفقا للبيان :"تأثرت نتائج أعمالنا جراء انخفاض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الامريكي خاصة في باكستان والجزائر، فضلا عن ضغوط التدابير التنظيمية والحكومية في بعض البلدان التي نعمل بها".

وأضاف أبو دومة، في تعليقه على نتائج الأعمال :"جاوز عدد مشتركينا 89 مليون عميل في العام الماضي، مدفوعا بالنمو المطرد في الجزائر وباكستان، فضلا عن الاضافات القوية في بنغلاديش وكندا".

وزاد أعداد المشتركين في "جلوبال" مع نهاية العام الماضي، إلى نحو 89.29 مليون مشترك مقابل 83.79 مليون مشترك في 2012، بزيادة قدرها 7%.

وتعمل جلوبال تيلكوم في الأسواق الصاعدة في العالم (أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية)، وتوفر شبكاتها خدمة المحمول لنحو 459 مليون نسمة.

وتقوم جلوبال تيلكوم بتشغيل شبكات جي إس إم في كل من الجزائر (جلوبال تيلكوم الجزائر)، وباكستان (موبيلينك)، وبنغلاديش (بنغلالينك)، وتمتلك حصة  بطريقة غير مباشرة في كندا (ويند موبايل).

كما تمتلك حصة غير مباشرة في تيلسيل زيمبابوي (زيمبابوي) ومن خلال شركتها التابعة "تيلسيل جلوب"، تتولى جلوبال تيلكوم أيضاً تشغيل شبكات الهاتف المحمول في كل من بوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وتتداول أسهم شركة جلوبال تيلكوم في بورصة مصر، ولها سندات في بورصة لندن.
التعليقات (0)