علوم وتكنولوجيا

92% من سكان لبنان يستخدمون هواتف خليوية

بطرس حرب: لبنان أصبح "المنصة الرقمية الأساسية في الشرق الأوسط" (أرشيفية)
بطرس حرب: لبنان أصبح "المنصة الرقمية الأساسية في الشرق الأوسط" (أرشيفية)
أعلن رئيس الهيئة المنظمة للاتصالات في لبنان عماد حب الله، الأربعاء، أن 92% من اللبنانيين يستخدمون هواتف خليوية ون 52% منهم يستخدمون الانترنت عبر هذه الهواتف، فيما أكّد وزير الاتصالات بطرس حرب أن لبنان أصبح "المنصة الرقمية الأساسية" في الشرق الأوسط وقادر على ان يكون مركزا إنتاجيا في صناعة المحتوى الرقمي العربي.

ووصف حب الله خلال افتتاح مؤتمر "عرب نت بيروت 2014" المتخصص بالمجال الرقمي، العصر الحالي بـ"عصر التواصل الآلي"، لافتا إلى أن "اشتراكات الخليوي في لبنان بلغت 3.9 مليون (أي 92%) في نهاية العام 2013، وفاق عدد اشتراكات إنترنت الخليوي المليونين (أي 52%).

ويبلغ عدد سكان لبنان حوالي 4 ملايين يضاف اليهم أكثر من مليون و300 ألف سوري لجأوا اليه منذ بدء الأزمة السورية في آذار/مارس 2011. كما يستضيف لبنان على أراضيه حوالي 460 ألف لاجىء فلسطيني منذ العام 1948.

وشدد حب الله على ضرورة "عدم إغفال موضوع محو الأمية الرقمية"، داعيا الى تجديد النظام التعليمي اللبناني وإصدار قانون حديث وسياسة قطاعية متطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضح أن نظام "حوكمة الإنترنت" يجب أن يعتمد على التعاون بين ممثلين عن الحكومات وصانعي السياسات، وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني والأكاديميين والباحثين ورجال الأعمال والمبتكرين.

وقال وزير الاتصالات بطرس حرب إن لبنان أصبح "المنصة الرقمية الأساسية في الشرق الأوسط"، وهو يطور "بناه التحتية ليكون في سنة 2015 في مصاف الدول الرائدة في هذا القطاع"، مشيرا الى أن لبنان "قادر على أن يكون مركزا إنتاجيا في صناعة المحتوى الرقمي العربي والبرمجة والتصميم وابتكار التطبيقات الجديدة".

وأوضح حرب أن الاقتصاد المعرفي يقلص من نسبة البطالة، وخصوصا لدى الشباب، لافتا الى أنه استوعب في عامي 2011 و 2012 ما نسبته 25% من حجم الإقتصاد الأوروبي.

واعتبر النائب الأول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين أن "التقنيات الرقمية والابتكارات أصبحت أكثر من أي وقت مضى جزءا لا يتجزأ من قدرات الدول على تنمية قدراتها التنافسية في الأسواق الاقتصادية العالمية".

واشار شرف الدين إلى أن لبنان شهد ازدهارا للشركات الرقمية الناشئة خلال السنوات القليلة الماضية، "ما شكل تأثيرا إيجابيا في تنمية المواهب وخلق فرص مهنية بديلة للشباب اللبناني الذي يبحث عن فرص عمل في الخارج ما يساعد على الحد من هجرة الأدمغة".

وأوضح أن المصرف المركزي خصص مبلغا يفوق الـ400 مليون دولار لدعم الاستثمارات في الشركات الناشئة في لبنان.

ويناقش مؤتمر"عرب نت بيروت 2014"، الذي يضم أكثر من 70 متحدثا و600 مشارك و40 راعيا وشريكا، أحدث التوجهات والفرص في مجال الأعمال الرقمية وريادة الأعمال والإستثمار في التكنولوجيا، والتسويق، والتجارة الالكترونية في مجال الأزياء والعلامات التجارية الفاخرة، والإستراتيجيات الرقمية للإذاعة التلفزيونية، ومواضيع تتعلق بشبكات التواصل الإجتماعي.
التعليقات (0)

خبر عاجل