اقتصاد دولي

أوروبا تعلن خطة مساعدة لأوكرانيا بـ11 مليار يورو

متظاهرون أوكرانيون مؤيدون للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي (أ ف ب)
متظاهرون أوكرانيون مؤيدون للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي (أ ف ب)
قدمت المفوضية الاوروبية الاربعاء خطة مساعدة لأوكرانيا بنحو 11 مليار يورو على الاقل، عشية قمة اوروبية استثنائية حول الازمة في اوكرانيا.

وقال رئيس المفوضية جوزيه مانويل باروزو ان "المفوضية الاوروبية حددت برنامج مساعدة لأوكرانيا. وهذه هي مساهمتنا في قمة رؤساء الدول والحكومات. وفي الاجمال، تقدم هذه الرزمة دعما بنحو 11 مليار يورو على الاقل للسنتين المقبلتين، من ميزانية الاتحاد الاوروبي والمؤسسات المالية الاوروبية".

وأوضح باروزو ان البرنامج الذي يتضمن تدابير على المديين القصير والمتوسط على الصعيد التجاري والاقتصادي والتقني والمالي، يمكن ان تكمله الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي".

وفي التفاصيل، تتضمن المساعدة 6.1 مليار من القروض، و4.1 مليار من الهبات، منها 600 مليون خلال السنتين المقبلتين وثلاثة مليارات من بنك الاستثمار الاوروبي.

وتأمل المفوضية ايضا في جمع خمسة مليارات يورو عبر البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية. وستجمع 250 مليونا من صناديق سياسة الجوار لتأمين 3.5 مليار من القروض.

ومن اجل تنسيق جهود دعم المجموعة الدولية، اقترحت المفوضية إنشاء "آلية خاصة لتنسيق جهود المانحين" التي اعرب الاتحاد الاوربي عن "استعداده لاستقبالها".

من جهة أخرى، قال مصدر دبلوماسي ان الاتحاد الاوروبي سيجمد بداية من الخميس ارصدة 18 مسؤولا أوكرانيا في الاتحاد الاوروبي لتورطهم في اعمال عنف في كييف في شباط/ فبراير.

وأضاف المصدر ان لائحة المسؤولين الـ18 ستنشر الخميس في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي قبيل قمة اوروبية استثنائية ببروكسل مخصصة للازمة الاوكرانية.

ويكرس الاتحاد الاوروبي بذلك قرارا اتخذه في 20 شباط/ فبراير وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي باعتماد "عقوبات محددة" حيال "مسؤولين عن انتهاك حقوق الانسان وأعمال عنف واستخدام مفرط للقوة" بعد صدامات خلفت اكثر من 60 قتيلا في كييف.

ولن تشمل العقوبات في مرحلة اولى سوى تجميد الارصدة وليس منع التاشيرات للسفر داخل الاتحاد الاوروبي كما كان مقرر مبدئيا.

وقد تشمل اللائحة الرئيس الاوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش، بحسب مصدر دبلوماسي.

وكانت سويسرا قد قررت في 28 شباط/ فبراير تجميد ارصدة يانوكوفيتش و19 مسؤولا آخر في النظام السابق بينهم وزراء ونجل الرئيس السابق الكسندر يانوكوفيتش الذي تقدر ثروته بأكثر من 500 مليون دولار ويملك في سويسرا شركة متخصصة في بيع الفحم الحجري الاوكراني.

وهدد الاتحاد الاوروبي من جهة اخرى باتخاذ "عقوبات محددة" ضد مسؤولين روس اذا لم تتخذ "اجراءات ملموسة لخفض التصعيد" في القرم حتى موعد القمة الاوروبية غدا الخميس.
التعليقات (0)