سياسة عربية

حركات قبطية تطالب بالقصاص من قتلة المصريين بليبيا

قتلى أقباط مصريين في ليبيا (أرشيفية)
قتلى أقباط مصريين في ليبيا (أرشيفية)
تزايدت الأصوات القبطية في مصر المطالبة بالقصاص لحادث مقتل سبعة من الأقباط المصريين في ليبيا الأسبوع الماضي، فيما طالبت القوات المسلحة مسؤولي لجنة الأزمات بالكنيسة القبطية الأرثودكسية، بوضع ترتيب يوضح أولويات للكنائس التي تحتاج إصلاحا، وترميما وبناء.
 
حيث طالبت حركة "صرخة الأقباط " في بيان لها، الاثنين، المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المسيحيين في ليبيا، متهمة وزارة الخارجية الليبية بالتستر على قتل المسيحين دون معرفة ملابسات الحادث.
 
وقالت الحركة في بيانها إن "الحادث ليس الأول من نوعه ضد المسيحيين، وإنما هناك عمليات قتل جماعي للمسيحيين في ليبيا على أساس هويتهم الدينية".
 
وشددت على ضرورة تحرك السلطات المصرية للرد على مجرمي ليبيا، و"القصاص لحقوق الشهداء السبعة"، مضيفة "لا تجبروا الأقباط على التصعيد، فدماؤهم ليست رخيصة، وفي حال عدم تحرك السلطات المصرية للقصاص العادل لمن سالت دماؤهم فسوف يتحرك الأقباط، وإننا لا نملك إلا مشاعر الغضب للقصاص لدماء إخوتنا".
 
 
ومن جهته، أكد الناشط القبطي نجيب غبريال، وهو رئيس منظمة نور الشمس لحقوق الإنسان، أن من المفروض وجود رد فعل قانوني لمقاضاة الحكومة الليبية، وأن "يكون للحكومة المصرية رد فعل أقوى من ذلك، وهذا ما سيفعله أسر الضحايا سواء التقاضي في مصر أو في المحاكم الدولية".
 
وطالب جبرائيل باستدعاء السفير الليبي بالقاهرة للاحتجاج على تكرار ما سماه "مأساة قتل الأقباط".. فيما وصف المفكر السياسي جمال أسعد، حادث ليبيا بأنه لن يكون الأخير. 

وتابع أن "ما حدث يستدعي ضغط الخارجية المصرية على نظيرتها الليبية لملاحقة الجناة، على النطاق الضيق، لكن الأجدر هو السعي إلى وضع حلول ناجزة لأزمة رفض الآخر في العالم العربي".
 
أولويات الكنائس

 
وكان أمين عام مجلس كنائس مصر، القس بيشوي حلمي، قال إن القوات المسلحة طالبت لجنة الأزمات بالكنيسة القبطية الأرثودكسية، بوضع ترتيب يوضح أولويات للكنائس التي تحتاج لإصلاح وترميم وبناء.
 
وأضاف خلال لقائه بصحفيي الملف القبطي أن لجنة الأزمات انتهت من عملها، وقدمت ورقة عمل تتضمن الكنائس ذات الأولوية التي تحتاج الكنيسة لترميمها أولا، وسلمته للقوات المسلحة الاثنين الماضي.
 
واستطرد أن صندوق التبرع الذي أنشئ خصيصا لإعادة ترميم دور العبادة، خاصة بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، لم يأت بالنتائج المتوقعة منه، لذلك قررت القوات المسلحة عدم الانتظار، والبدء في أعمال الترميمات، ولكن بأولويات.
 
حفل تأبين
 
 إلى ذلك، تنظم اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، الثلاثاء، حفل تأبين للقتلى الأقباط السبعة الذين راحوا ضحية القتل في مذبحة ليبيا. 


وتنظم اللجنة على هامش التأبين ندوة تحت عنوان "القتل على الهوية الدينية، واستهداف الدولة المصرية". ويشارك في الحفل أهالي الشهداء، وعدد من النشطاء الحقوقيين.
التعليقات (0)

خبر عاجل