سياسة دولية

بوتين يأمر القوات العسكرية بالعودة إلى قواعدها

بوتين مع وزير الدفاع يتفقدان القوات العسكرية - ا ف ب
بوتين مع وزير الدفاع يتفقدان القوات العسكرية - ا ف ب
نقلت وكالات أنباء روسية محلية عن متحدث باسم الكرملين قوله، الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر القوات المشاركة في تدريبات عسكرية هذا الأسبوع بالعودة إلى قواعدها.

ونفت موسكو أن تكون التدريبات التي بدأت الأسبوع الماضي مرتبطة بالأحداث في أوكرانيا حيث قال بوتين إن له الحق في نشر قوات لحماية المواطنين الروس.

واختتمت التدريبات وفقا للجدول المحدد.

وتابع الرئيس الروسي تدريبات اليوم الأخير، الإثنين، ولم يبد أي قلق إزاء التحذيرات من القوى الغربية بأن روسيا قد تواجه عقوبات لسيطرتها على منطقة القرم في جنوب أوكرانيا.

ونقل عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله "أعطى فلاديمير بوتين القائد الأعلى للقوات المسلحة لروسيا الاتحادية أوامره للقوات والوحدات المشاركة في التدريبات العسكرية بالعودة إلى قواعدها".

وقال بيسكوف إن التدريبات العسكرية التي نفت موسكو أن تكون مرتبطة بالأحداث في أوكرانيا كانت ناجحة. وجرت التدريبات في غرب روسيا وهي منطقة تقع على الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف أن التدريبات كانت ناجحة.

ولم ترد أي تقارير عن تحركات القوات الروسية في القرم.

من جهة ثانية أعلن رئيس وزراء أوكرانيا "أرسيني ياتسينيوك"، تأييده لحل سلمي، عبر الطرق الدبلوماسية، للأزمة المستمرة في بلاده.

وقال ياتسينيوك، "أنا مع أن تُحل هذه الأزمة بشكل سياسي ودبلوماسي، كما حدث في الماضي، لأن حدوث اشتباك عسكري في أوروبا، لن يمثل فقط تهديدا للوضع الأمني، وإنما سيهدد كذلك أسس الاستقرار العسكري والسياسي والاقتصادي في أوروبا".

وانتقد، الخطوات العسكرية التي اتخذتها روسيا، قائلا "لا أحد في القرن الحادي والعشرين يمكنه أن يتصرف بهذا الشكل. لا يمكن تحقيق أي شيء باستخدام الدبابات والجنود والتهديدات. وقد جرب الروس ذلك من قبل في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية".

وطالب ياتسينيوك، روسيا أن تقوم أولا بسحب قواتها العسكرية، مشيرا إلى أن الحكومة الأوكرانية، مستعدة لاستئناف علاقاتها مع روسيا بشكل جديد. مؤكدا أن على روسيا أن تتقبل كون أوكرانيا جزءا من أوروبا.

ومن جهة أخرى انضمت 3 أفواج من قوات الدفاع الجوي الأوكراني إلى جانب حكومة القرم.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن متحدث باسم حكومة جمهورية القرم الموالية لروسيا، قوله، الثلاثاء، إن 3 أفواج من الدفاع الجوي الأوكراني انضمت إلى جانب حكومة القرم.

وأضاف المصدر أن أكثر من 700 عسكري منهم ضباط وجنود، أعلنوا استعدادهم للدفاع عن شعب القرم، مشدداً على أن هؤلاء العسكريين انضموا إلى سلطة القرم من 3 أفواج مرابطة في مدينتي يفباتوريا وفيودوسيا، وبلدة فيولينت، التي تقع في أراضي الجمهورية.

وأشار المصدر إلى أن أكثر من 20 مجمعاً صاروخياً مضادا للطائرات وأكثر من 30 منظومة للدفاع الجوي الصاروخي "إس-300 بي إس" هي في حوزة هذه الأفواج.

وكانت أوكرانيا اتهمت روسيا بحشد قواتها في شبه جزيرة القرم ذاتية الحكم التابعة لأوكرانيا.

يذكر أن حكومة القرم أعلنت تمسكها بالرئيس المعزول، فيكتور يانوكوفيتش، كرئيس شرعي لأوكرانيا فيما قرر برلمان القرم تنظيم استفتاء عام بشأن توسيع صلاحيات السلطة المحلية في 25 أيار/ مايو المقبل.

وكان مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ،) سمح للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بنشر قوات في أوكرانيا للدفاع عن المواطنين الروس والناطقين باللغة الروسية، في حال اتسعت رقعة أعمال العنف بالبلاد لتشمل المناطق الجنوبية - الشرقية.

وكانت شبه جزيرة القرم إقليماً روسياً حتى العام 1954 عندما قرر الزعيم السوفياتي، نيكيتا خروشوف، ضمّه إلى جمهورية أوكرانيا السوفيتية.

وتقع القاعدة الرئيسية للقوات البحرية الروسية في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم.
التعليقات (0)