سياسة دولية

برلمان أوكرانيا يرجئ تشكيل حكومة لمزيد من التشاور

برلمانيون بأوكرانيا يجتمعون للتشاور حول تشكيل حكومة - الأناضول
برلمانيون بأوكرانيا يجتمعون للتشاور حول تشكيل حكومة - الأناضول
أرجأ البرلمان الأوكراني الثلاثاء التصويت على تشكيل حكومة وحدة وطنية حتى الخميس للسماح بمواصلة المشاورات.

وقال أوليكسندر تيرتشينوف رئيس البرلمان والقائم بأعمال الرئيس "يجب أن يجري التصويت على حكومة الوحدة الوطنية يوم الخميس."

وكان من المتوقع أن يجري التصويت في جلسة اليوم الثلاثاء.

وأظهرت وثيقة مسربة نشرت على الانترنت ان الرئيس الاوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش وضع خططا قبل الاطاحة به لاستخدام آلاف الجنود لسحق الاحتجاجات التي أطاحت به في نهاية المطاف.

ويعكف صحفيون اوكرانيون على تصفح آلاف من الاوراق يقولون انهم عثروا عليها قرب مقر اقامة يانوكوفيتش بالقرب من كييف بعد ان فر من العاصمة وبدأت بعض الوثائق تظهر على الانترنت بالفعل.

ورغم أنه لم يتم التأكد من صحتها إلا ان هينادي موسكال وهو نائب سابق لوزير الداخلية نشر وثيقة على الانترنت تحتوي على خطة لنشر قناصة على اسطح المباني حول ميدان الاستقلال -مهد الانتفاضة- واطلاق النار على المحتجين في الميدان.

واظهرت الوثيقة ان مركبات مدرعة وحوالي 22 ألف شرطي من بينهم حوالي 2000 من شرطة مكافحة الشغب كانوا سيشاركون في الحملة في حال تنفيذها بالكامل.

وقال موسكال وهو عضو بحزب (وطن الآباء) الذي تنتمي اليه رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو إنه نشر الوثيقة لوضع ضغوط على السطات الجديدة في اوكرانيا لتقديم يانوكوفيتش الي العدالة.

وأبلغ احد الصحفيين الذين ينقبون في الوثائق رويترز انه سيجري نشر المزيد من الوثائق هذا الاسبوع.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء معارضته اجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 25 ايار/مايو في اوكرانيا، معتبرا انها تخالف بنود الاتفاق الذي وقع في كييف الاسبوع الماضي للخروج من الازمة.

واشار وزير الخارجية الروسي الى ان هذا الاتفاق الذي وقعه الاسبوع الماضي الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وقادة المعارضة في حضور وسطاء اوروبيين ولم توقعه روسيا، ينص على انه لا يمكن ان تجرى الانتخابات الرئاسية الا بعد اجراء اصلاح دستوري قبل ايلول/سبتمبر المقبل.

واعتبر لافروف في مؤتمر صحافي ان اجراء الانتخابات في 25 ايار/مايو "هو تخل عن اتفاق" الخروح من الازمة.

وأضاف أن "من المهم جدا، مهما حصل، التمسك بمبادىء الاتفاق".

وقد دعت روسيا مرارا السلطة الاوكرانية الجديدة الى احترام هذا الاتفاق الذي ينص على تنازلات كبيرة للمعارضة منها اجراء انتخابات رئاسية مبكرة وتشكيل حكومة ائتلافية واصلاح دستوري.

واقيل الرئيس الاوكراني المتواري عن الانظار منذ السبت وعين بدلا منه رئيس بالوكالة هو اولكسندر تورتشينوف.

وروسيا هي الوحيدة اليوم التي ما تزال تتحدث عن شرعية هذا الاتفاق.

وكان قتل 88 شخصا على الاقل في اشتباكات بالاسلحة النارية الاسبوع الماضي بين الشرطة والمحتجين المناوئين ليانوكوفيتش الذين احتلوا ميدان الاستقلال في وسط كييف لثلاثة اشهر. وقتل بعضهم برصاص قناصة.

وفر يانوكوفيتش من كييف ليل الجمعة وجرده البرلمان من سلطاته في اليوم التالي. وأصدرت السلطات الجديدة أمر اعتقال بحق يانوكوفيتش لاتهامه بالقتل الجماعي وهو الان هارب.
التعليقات (0)