طب وصحة

أخصائيو تغذية.. الصحة المثالية، الغذاء أولاً

ينصح الخبراء بالابتعاد عن الوجبات السريعة
ينصح الخبراء بالابتعاد عن الوجبات السريعة
نحب الوجبات السريعة، ويجذبنا ما تعرضه المطاعم، ندمن مذاقه، ونشعر بالسعادة ونحن نتناوله، وبعد ذلك.. زيادة في الوزن، ومحاولات عديدة لإنقاصه، مصحوبة عادة بالاكتئاب وعدم الراحة وقلة الثقة، هل نعلم كم تؤثر الشطائر التي نلتهمها على عجل في ارتفاع نسبة السعرات الحرارية لدينا؟

أخصائية التغذية سمر أحمد قالت إن انتشار السمنة أمر لا يمكن إغفاله مطلقا، وهو أحد مسببات العديد من الأمراض في جميع المراحل العمرية، خصوصاً للأطفال.

وأشارت سمر لــ "عربي21" أن أبرز ما يتسبب بالسمنة، الوجبات السريعة، والجلوس أمام التلفاز والحاسوب لفترات طويلة، يتخللها تناول العديد من الأطعمة، إلى جانب ما تقدمه المدارس لطلابها.

وأردفت أن نمط الحياة الخامل، والبقاء خارج البيت لفترات طويلة، في الجامعات، أو العمل، يؤدي لتناول أي شيء لسد الجوع، كالمعجنات، ورقائق البطاطا، والبسكويت، والمنبهات، والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

ونوهت أخصائية التغذية إلى أن تناول وجبة واحدة ثقيلة، يعتبر من أسوأ العادات الغذائية، إذ أنه أصبح من النادر أن تجتمع العائلة على ثلاث وجبات، كالمتعارف عليه في العادات الشرقية سابقا، نظرا لاختلاف طبيعة الحياة.

 وقالت "إن وجبة الإفطار مهمة جدا لبدء اليوم بفعالية ونشاط، والمطبخ الشرقي أكثر المطابخ صحة، لأنه يعتمد على زيت الزيتون ليس على الزبدة والزيوت الأخرى، وفيه الحبوب والخبز الأسمر".

الأخصائي في التغذية الدكتور حامد التكروري أكد أن الغذاء الصحي يجب أن يكون متنوعا، يغطي نسبا كافية من المجموعات الغذائية، من منتجات الحليب، واللحوم، والدهون والزيوت، والخضار والفاكهة، والحبوب، والماء.

ودعا للتقليل من الوجبات السريعة، لأن التنوع غير موجود فيها، وتحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، وغنية بالأملاح والسكر، والمضافات الغذائية، والإفراط بتناولها لا يخلو من الضرر، منوهاً إلى دور وسائل الإعلام في الترويج للمأكولات غير الصحية، مما يؤدي إلى تزايد إقبال الناس عليها دون وعي بمخاطرها في المستقبل.

وقال التكروري لــ"عربي21" إن الدور الأكبر في توعية هذا الجيل على المسؤولين في المدارس والجامعات، والحكومة بعمل برامج صحية تثقيفية للحد من السمنة والمخاطر التي تؤدي لها عادات الأكل السيئة.

وفي مقارنة طريفة للصحفي الكويتي خالد كبي نشرها في صحيفة القبس الكويتية قال إن أميركا بكبرها وولاياتها وملايين سكانها فيها مطعم واحد لكل 600 فرد، أما في الكويت، فهناك مطعم لكل 163 فرداً من السكان، مما يؤكد على الاعتماد الكبير عليها.

الطبيب المختص في الغدد الصماء فراس عنابي، قال إن الوزن الزائد يؤدي إلى الإصابة بأمراض السكري والضغط وارتفاع الكولسترول مما يؤدي لجلطات دماغية وقلبية.

وحول لجوء البعض إلى عملية "قص المعدة" قال عنابي في حديثه لـ"عربي21" أنه بإمكاننا الحد من ذلك عن طريق الابتعاد عن الدهنيات، والوجبات السريعة، والعصائر، والسكريات، والمكسرات، وأكل الأطعمة المشوية والمسلوقة مما يقلل حوالي 30% من الدهون الموجودة.

وجدير بالذكر أن علبة واحدة من المشروبات الغازية توفر 150-180 سعره حرارية، وأن شطيرة "برغر" صغيرة تعطي 245 سعرة حرارية، وحوالي 11 غراما من الدهون، و32 مليغراما كولسترول، وإذا تم تناول هذا الساندويتش بالجبنة فإن السعرات الحرارية تقفز إلى 300 سعرة حرارية، والدهون إلى 15 غراما، والكولسترول إلى 44 مليغراما، في حين تحتوي قطعة بيتزا صغيرة على حوالي 295 غراما من الدهون و56 مليغراما من الكولسترول. 
التعليقات (0)