اقتصاد عربي

نائب فلسطيني: اقتصاد غزة يقترب من الانهيار

عمال في غزة من النت
عمال في غزة من النت
حذر النائب المستقل في المجلس التشريعي الفلسطيني جمال الخضري، من تعرض اقتصاد قطاع غزة للانهيار الكامل بسبب الحصار الإسرائيلي المشدد.

وقال الخضري، وهو رئيس اللجنة الشعبية لكسر الحصار عن غزة في بيان الخميس، إن إسرائيل تغلق كافة معابر القطاع التجارية باستثناء فتح معبر كرم أبو سالم بشكل استثنائي.

وأشار إلى أن إسرائيل لا تسمح  من خلال كرم أبو سالم بمرور كافة المستلزمات وإنما بعض السلع الأساسية، وتمنع المواد الخام ومواد البناء.

وأضاف الخضري أن 80% من مصانع غزة توقفت بشكل كلي أو جزئي، مؤكدا أن آلاف العمال والمهندسين تعطلوا عن العمل، ما رفع نسب البطالة والفقر إلى أكثر من 50%.

وتابع:"توقّف المصانع وتحولها لهياكل حديد، يعني بعد فترة دمارها بشكل كامل، وتلف المعدات والأجهزة المختلفة، إضافة إلى أزمة الكهرباء التي تؤثر بشكل كبير على عمل هذه المصانع".

وأضاف:" الوضع الإنساني كارثي، فمليون مواطن يعتمدون على المساعدات، إضافة إلى أن معدل دخل الفرد اليومي أقل من 2 دولار".

وطالب الخضري المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته والضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار، داعياً الدول العربية والإسلامية لتقديم "إغاثة عاجلة لإنقاذ الوضع والاقتصاد قبل الانهيار الكامل".

ويعيش قرابة مليوني مواطن في قطاع غزة واقعا اقتصاديا وإنسانيا صعبا، في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي  والمتزامن مع إغلاق الأنفاق الحدودية من قبل السلطات المصرية.
التعليقات (0)

خبر عاجل