اقتصاد عربي

مصر تستهدف 4 ملايين طن قمح من السوق المحلي

قمح
قمح

قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري المؤقت محمد أبو شادي إن الوازرة تستهدف استلام نحو 4 ملايين طن قمح محلي من المزارعين والتجار خلال العام الجاري، مقابل 3.6 مليون طن العام الماضي، بنسبة زيادة 11.1%.

ومصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتشتري في العادة حوالي 10 ملايين طن سنويا من الأسواق الدولية، وتستخدم خليطا من القمح المحلي والمستورد لبرنامجها للخبز المدعوم.

وأضاف أبو شادي في بيان صدر الثلاثاء؛ أن باب استلام القمح المحلي، تقرر فتحه من منتصف شهر نيسان/ أبريل المقبل، لمدة 3 شهور.

ويستمر حصاد القمح في مصر من نيسان/ أبريل، وحتى تموز/ يوليو في كل عام.

وأوضح وزير التموين المصري أن الحكومة حددت سعر شراء أردب (150 كجم) القمح من الفلاحين بـ420 جنيه (60.3 دولار)، ليصل سعر طن القمح المحلي المستلم من المزارعين إلى 3100 جنيه (445.4 دولار)، بما يزيد عن سعر طن القمح المستورد بنحو ألف جنيه (143.6 دولار)، وفقا لآخر سعر للقمح في مناقصة طرحتها هيئة السلع التموينية المصرية.

ويكفى الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من القمح حتى منتصف من شهر أيار/ مايو المقبل، وهي في حدود الأمان من خلال استيراد حوالي 3.9 مليون طن قمح من عدة دول مختلفة، منها روسيا وأوكرانيا وفرنسا وأمريكا، وفقا لتصريحات صحفية لوزير التموين المصري المؤقت منتصف الشهر الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل