ملفات وتقارير

صور تصافح طرفي النزاع السوري تثير غضبا وانقساما

أفراد من جيش النظام السوري في وقت سابق - أ ف ب
أفراد من جيش النظام السوري في وقت سابق - أ ف ب
أثارت صور مقاتلي المعارضة وأفراد جيش النظام السوري، وهم يضحكون ويتصافحون بعد وقف محلي لإطلاق النار، غضب أطراف في النزاع الأهلي السوري مما قالت إنه "تعبير جياش بالمشاعر عن حسن النية، بعد ثلاث سنوات من القتال وإراقة الدماء!".

والتقطت الصور خلال زيارة إعلامية نظمتها الحكومة السورية لضاحية ببيلا في دمشق، وهي أحدث منطقة من سلسلة مناطق اتفق فيها على وقف اطلاق النار الذي يقول منتقدو المعارضة إنه يصب في مصلحة الرئيس السوري بشار الأسد.

في حين ما يزال القتال الضاري مستمرا في معظم أنحاء سوريا، لكنه توقف في بعض المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، ويحيط أغلبها بدمشق؛ بموجب اتفاقات محلية لوقف اطلاق النار، وضعت حدا للحصار الذي تفرضه القوات الحكومية على تلك المناطق منذ ما يزيد على العام في بعض الحالات، وأدى إلى تجويع السكان الى حد المرض والموت.

الناشط المحلي محمد قال عبر خدمة سكايب على الانترنت من منطقة جوبر، القريبة التي تسيطر عليها المعارضة، ولم يُتفق فيها بعد على أي شكل من أشكال وقف إطلاق النار: "أحسست عندما نظرت الى هذه الصور أنني سأصاب بأزمة قلبية. كيف لهم أن ينسوا أن هذه القوات جوعت شعبنا لما يزيد على العام! وقصفتنا بلا هوادة طوال أشهر؟!."

فيما يرى بعض مقاتلي المعارضة في ضواحي دمشق أن "الصور مزيفة"، وأن المسلحين الذين يظهرون فيها، "هم في واقع الأمر أفراد من الميليشيا الموالية للاسد، وقد ارتدوا ثيابا تظهرهم في هيئة مقاتلي المعارضة". وقال آخرون إن الصور حقيقية.

وكان مصورون لـ"رويترز" ضمن الصحفيين في الجولة الإعلامية في ببيلا، لكن لم يكن هناك سبيل للتأكد من هوية من يجري تصويرهم –وفقهم-. 

وسواء أكانت المشاهد المصورة حقيقية أم مزيفة، فالصور التي يظهر فيها مقاتلون من الجانبين يتبادلون الحديث في استرخاء، تتباين بشدة مع الاجواء الغائمة في الجولة الثانية من محادثات "جنيف 2" الاسبوع الماضي التي لم تحقق أي تقدم يذكر.

ومن المتوقع أن ينظم مقاتلو المعارضة وقوات الاسد الآن في مناطق وقف إطلاق النار، حواجز تفتيش ودوريات مشتركة تحت اسم "لجان الدفاع المحلية".

وكان وقف إطلاق النار المحلي هدفا لقوات الاسد؛ كوسيلة لوقف القتال حول العاصمة. وأوقف الحصار والقصف شبه اليومي لمناطق سيطرة المعارضة، تقدم مقاتليها وقطع عنهم خطوط الامداد، لكن القوات الحكومية لم تتمكن من طردهم من تلك المناطق واستعادة السيطرة عليها.

استياء على "فيسبوك"

وأبدى المعلقون من الجانبين غضبهم بوجه خاص من صورة ظهرت فيها امرأة من القوات شبه العسكرية الموالية للأسد والمعروفة باسم قوات الدفاع الشعبي تبتسم وهي تتحدث مع احد مقاتلي المعارضة.
 
ووصف بعض مؤيدي المعارضة ومؤيدي الأسد المرأة في تعليقات على صفحات "فيسبوك" بـ"العاهرة".

وقال تعليق في إحدى صفحات "فيسبوك" المؤيدة للأسد: "ما الذي يحدث في هذا البلد؟! جندي يقبل إرهابية، وفتيات من قوات الدفاع الشعبي يشاغلن إرهابيين بعيونهن. الدنيا انقلبت رأسا على عقب! وطوى النسيان دماء إخوتنا وأبنائنا وشرف نسائنا".

تأليب الناس على المقاتلين

بارع عبد الرحمن متحدث محلي باسم مقاتلي المعارضة قال على "سكايب" من ضاحية دوما التي تسيطر عليها المعارضة، إن الحكومة شكلت "لجان مصالحة"، مستعينة بوجهاء محليين من ضواحي دمشق؛ لعرض وقف إطلاق النار.

وأضاف أنه يتردد أن ضاحية حرستا المجاورة هي الهدف التالي للجان، وأن مقاتلي المعارضة احتجزوا مجموعة من ممثلي اللجان في حرستا هذا الاسبوع، بعد أن التقوا مع بعض المدنيين في مسجد؛ ليعرضوا عليهم وقف إطلاق النار دون حضور المقاتلين.

وتابع: "طلبوا منهم إقناع مقاتلي المعارضة بالكف عن مهاجمة الطريق السريع، وسيُمكنهم عندئذ جلب الغذاء والدواء. وبصراحة الناس هنا انهكوا وجاعوا، ثم بدأوا يضغطون على المقاتلين ويسألونهم ولم لا؟ هذه اللجان تؤلب الناس علينا".

شروط رفع الحصار

الاتفاق في كل بلدة هو نفسه في جميع البلدات بوجه عام؛ فهو يقتضي من المقاتلين رفع علم الحكومة، مقابل رفع الحصار. وتسمح معظم الاتفاقات لمقاتلي المعارضة بالاستمرار في السيطرة على مناطقهم من الداخل؛ إذا سلموا الاسلحة الثقيلة.

لكن حتى من يؤيدون وقف إطلاق النار المحلي يقولون إن مثل هذه الاتفاقات ليست علامة على أن المقاتلين المحليين في الميدان أوثق علاقة بالواقع المحلي من الدبلوماسيين الدائمي الترحال.

وقال ناشط طلب عدم نشر اسمه: "النظام هنا كَلَّ من توجيه الضربات بلا نهاية دون نتيجة، والناس تعبوا من الجوع، ومن الطبيعي ان تقبل بعض المناطق بالاتفاق، لكن وسيلتهم لتحقيق هذه الاتفاقات كانت التجويع، هذا ليس فعليا نموذجا للمصالحة أيا كان ما تظهره الصور".
التعليقات (0)