سياسة عربية

مسيرات بمصر في ذكرى 6 أشهر على حادثة "الترحيلات"

من مظاهرات مرور 6 أشهر على فض اعتصام رابعة والنهضة - الأناضول
من مظاهرات مرور 6 أشهر على فض اعتصام رابعة والنهضة - الأناضول
نظم أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي مسيرات صباحية، الثلاثاء، في محافظتين تزامنا مع ذكرى مرور ستة أشهر على الحادثة المعروفة إعلاميا بـ"سيارة ترحيلات أبوزعبل" التي توفي فيها 37 من أنصار مرسي.

فقد خرجت مسيرتان صباحيتان الأولى بمدينة سمالوط شمالي محافظة المنيا، والثانية جنوبها، للتنديد بالانقلاب، وحملات الاعتقال المستمرة ضد أنصار جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي. 

وطالب المتظاهرون بالإفراج الفورى عن المعتقلين، رافعين صورا لقتلى سقطوا خلال الفترة الماضية، وصورا لمرسي وإشارة رابعة، ورددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة.
 
كما نظمت جماعة الإخوان بمشاركة حركة "ألتراس نهضاوي" المؤيدة لمرسي في محافظة الشرقية مسقط رأس الرئيس المنتخب، سلسلة بشرية صباح الثلاثاء بمدينة بلبيس في المحافظة للتنديد بمحاكمة مرسي، وللمطالبة بالإفراج عن المحبوسين و"القصاص لدماء الشهداء"، والعودة للشرعية.

ورفعوا شعارات رابعة، وصورا لمرسي وعدد من قتلى ومعتقلي بلبيس، ورددوا الهتافات المناهضة للجيش والشرطة بينها "يسقط يسقط حكم العسكر"، "الشعب يريد إسقاط النظام".

وكان تحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب الداعم لمرسي قد دعا الشعب المصري إلى الاحتشاد، الثلاثاء، لإحياء ذكرى مرور ستة أشهر على حادثة "سيارة ترحيلات أبو زعبل".

وترجع وقائع الحادثة إلى 18 آب/ أغسطس الماضي بعد أربعة أيام من فض اعتصامي مؤيدي مرسي في ميداني "رابعة العدوية" و"النهضة" بالقاهرة، حيث تم القبض على المئات من المتظاهرين، وخلال قيام الشرطة بترحيلهم من قسم مصر الجديدة إلى سجن "أبو زعبل" التابع لوزارة الداخلية في محافظة القليوبية، شمال القاهرة، توفي 37 منهم.

 وقالت الشرطة إنهم ماتوا اختناقا بعد إلقاء الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم خلال محاولة هروبهم، فيما حملت جماعة الإخوان الشرطة المسؤولية عن وفاتهم.

وتُعرف تلك القضية إعلاميا باسم قضية "سيارة ترحيلات أبو زعبل"، ويواجه أربعة ضباط اتهامات بـ"التسبب في وفاة من كانوا بالسيارة"، غير أن تحقيقات النيابة العامة، كشفت أن الضباط المتهمين أنكروا خلال التحقيقات جميع الاتهامات الموجهة إليهم، وأصروا على أنهم كانوا في "حالة دفاع عن النفس"، ولمنع السجناء من محاولة الهرب من سيارة الترحيلات.

من جهة أخرى، قضت محكمة مصرية بمدينة الإسكندرية بمعاقبة ستة من مؤيدي مرسي بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وتغريم خمسة منهم 50 ألف جنيه (7 آلاف دولار) لكل منهم، فيما حكمت على السابع بالسجن لمدة ستة أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه (1400 دولار)، بحسب مصدر قضائي.

وعقدت الجلسة بمحكمة جنح المنتزه أول بالإسكندرية بحضور المتهمين والتي وجهت إليهم تهم "التظاهر بدون تصريح والتجمهر وقطع الطريق العام والانضمام لجماعة إرهابية".

وكان المتهمون تم إلقاء القبض عليهم خلال مشاركتهم في تظاهرة مؤيدة لمرسي، يوم 6 كانون الثاني/ يناير الماضي بمنطقة سيدي بشر شرقي الإسكندرية.
التعليقات (0)