سياسة عربية

كيري يبحث في أبو ظبي الأزمة السورية والمصرية

اجتماع ولي عهد أبوظبي بن زايد وكيري حول الأزمة السورية - أرشيفية
اجتماع ولي عهد أبوظبي بن زايد وكيري حول الأزمة السورية - أرشيفية
بحث ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، الاثنين، بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والوفد المرافق له الذي يزور البلاد حاليا، الأزمة الإنسانية في سوريا ونتائج محادثات جنيف الأخيرة، إضافة إلى الأوضاع في مصر.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إنه جرى خلال اللقاء الذي تم في قصر الميناء بأبو ظبي، استعراض لمجمل المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن في المنطقة، والتشاور والتنسيق بشأنها والتأكيد على أن الحوار الجاد والتفاهم البناء كفيل في معالجة كافة الأزمات والأحداث في المنطقة.

وفي هذا الصدد بحث الطرفان "قضايا وتطورات المنطقة ولاسيما الأزمة الإنسانية في سوريا، ونتائج محادثات جنيف الأخيرة التي تبحث في حل الأزمة السورية، إضافة إلى الأوضاع في جمهورية مصر العربية وأهمية استقرارها سياسيا واقتصاديا"، بحسب الوكالة.

وتعد الإمارات من أوائل الدول الداعمة للسلطات الحالية في مصر عقب الانقلاب العسكري، على الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي بمشاركة قوى سياسية ودينية، في يوليو/ تموز الماضي.

وانتهت، السبت الماضي، جولة ثانية من مفاوضات "جنيف 2" بين وفدي المعارضة والنظام السوري دون تقدم، وأعلن عن جولة ثالثة لم يتحدد موعدها بعد.

كما تناول الجانبان أيضا خلال اللقاء الذي حضره وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان مفاوضات "مجموعة 5+1" مع إيران، والتي تهدف إلى التوصل لاتفاقية شاملة بشأن برنامجها النووي، حيث ستبدأ المفاوضات في فيينا هذا الأسبوع.

ووصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والوفد المفاوض، إلى العاصمة النمساوية فيينا، للمشاركة في جولة تفاوضية جديدة، حول الملف النووي الإيراني، بين بلاده والدول الخمس دائمة العضويّة في مجلس الأمن الدولي وألمانيا، والتي يرمز إليها بـ"5+1".

وستتناول المفاوضات المقبلة بين إيران ودول "5+1"، الخطوات النهائية الممكن اتخاذها، استنادا إلى اتفاقية جنيف المتعلقة ببرنامج إيران النووي.

كذلك تناول وزير الخارجية الأمريكي وولي عهد أبو ظبي، في مباحثاتهم "الجهود المتواصلة لإيجاد إطار للمفاوضات وعودة المحادثات لإحلال السلام في الشرق الأوسط".

وترعى الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بكيري، محادثات فلسطينية إسرائيلية مباشرة منذ آب/ أغسطس من العام الماضي، بغية التوصل لاتفاق إطار حول قضايا "الحل النهائي"، ويتحدث كيري عن "خطة الإطار" لحل الأزمة، لم يكشف رسميا بنودها، لكن تسريبات تحدثت عن أنها تتضمن "إلغاء حق العودة واستبداله بصناديق التعويض والحلول الإنسانية الفردية".

كما بحث الجانبان- بحسب الوكالة الإماراتية- علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها بما يخدم المصالح الاستراتيجية للبلدين والشعبين الصديقين.

وتأتي زيارة كيري للإمارات في ختام جولة آسيوية شملت عدة بلدان آسيوية منها كوريا الجنوبية والصين وأندونيسيا. 
التعليقات (0)