سياسة عربية

الجيش الأردني يصيب شخصا ويعتقل آخر حاولا التسلل لسوريا

عناصر من الجيش الاردني - ا ف ب
عناصر من الجيش الاردني - ا ف ب
أصيب شخص بنيران الجيش الأردني واعتقل آخر، مساء الإثنين، لدى محاولتهما التسلل بشكل "غير مشروع" من الأردن إلى سوريا.

يأتي هذا الحادث، الذي يعد ثالث حادث تسلل تشهده الحدود الأردنية السورية خلال يومين، بعد ساعات من مقتل جهادي أردني وإصابة ثلاثة حاولوا التسلل من سوريا إلى الأردن.

 ونشرت القوات المسلحة الأردنية بيانا على موقعها الإلكتروني قالت فيه إن "شخصين من داخل الأراضي الأردنية حاولا مساء الإثنين اجتياز الحدود وباتجاه الأراضي السورية وبطريقة غير مشروعة".

وتابع البيان على لسان مصدر عسكري مسؤول "بالرغم من تحذيرات قوات حرس الحدود لهما إلا أنهما لم يمتثلا لهذه التحذيرات والنداءات وقامت قوات حرس الحدود وحسب قواعد الاشتباك وأساليب تعاملها مع مثل هذه الحالات بإطلاق النار عليهما حيث أصيب أحدهما وتم إخلاؤه إلى أحد المراكز الطبية القريبة لتلقي الإسعافات اللازمة وألقي القبض على الآخر وتم تحويله إلى الجهات صاحبة الاختصاص".

ولم يذكر البيان جنسية الشخصين.

يأتي هذا بعد ساعات من إعلان مصدر عسكري أردني أن "قوات حرس الحدود، قتلت فجر الإثنين، جهاديا أردنيا، وأصابت 3 آخرين حاولوا التسلل من الأراضي السورية".

وكان الجيش الأردني أعلن الأحد أن قواته على الحدود مع سوريا، أطلقت النار على 10 متسللين حاولوا اجتياز الحدود بشكل غير مشروع، أصابت منهم سبعة وألقت القبض على ثلاثة آخرين.

 ويصل عدد الأردنيين الذين يقاتلون في صفوف المعارضة السورية الى أكثر من 1000 مقاتل، بحسب تصريحات سابقة لقيادات في التيار الجهادي.

 كانت الأجهزة الأمنية الأردنية أعلنت أكثر من مرة القبض على سوريين بحوزتهم أسلحة وأجهزة اتصال متطورة.

 ويبلغ إجمالي عدد السوريين في الأردن أكثر من مليون و 300 ألف، بينهم 581 ألفا مسجلين كلاجئين لدى مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، ويعيش أكثر من 127 ألفا منهم في المخيمات المخصصة لهم، بحسب إحصاءات رسمية.

والأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ اندلاع الأزمة في عام 2011، وذلك لطول الحدود البرية بين البلدين، والتي تصل الى 375 كم، ويمتلك عددا من المعابر الشرعية التي يدخل منها اللاجئون.
التعليقات (0)