سياسة عربية

قيادي بحماس: عباس لا يحق له التنازل عن حق العودة

وزير الأسرى الفلسطيني الاسبق وصفي قبها - أرشيفية
وزير الأسرى الفلسطيني الاسبق وصفي قبها - أرشيفية
قال وصفي قبها، القيادي بحركة حماس في الضفة الغربية ووزير الأسرى الأسبق، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "لا يملك الحق بأن يتصرف بحق عودة اللاجئين لأراضيهم مهما طال الزمن".

وعلق "قبها" على كلمة عباس، أمام الوفد الإسرائيلي الأحد في رام الله، وحديثه حول قضية اللاجئين، بالقول إن "حق العودة ثابت من ثوابت القضية الفلسطينية، و ليس لأحد - مهما علت رتبته - أن يتصرف بهذا الحق".

وكان عباس قد استقبل، الأحد في مقر الرئاسة في رام الله، نحو 300 طالب بجامعات إسرائيلية، ونشطاء سلام وسياسيين إسرائيليين.
وتطرق عباس، في كلمة ألقاها أمام الوفد الإسرائيلي لقضية اللاجئين قائلا: "هناك دعاية تقول إن أبو مازن يريد أن يعيد إلى إسرائيل 5 ملايين لاجئ لتدمير دولة إسرائيل، هذا الكلام لم يحصل إطلاقاُ، كل الذي قلناه هو تعالوا لنضع ملف اللاجئين على الطاولة لأنها قضية حساسة يجب حلها لنضع حداً للصراع، وكي يكون اللاجئون راضون عن اتفاق السلام".

وتابع عباس:"لن نسعى أو نعمل على أن نغرق إسرائيل بالملايين لنغير تركيبتها السكانية، هذا كلام هراء، وما يقال في الصحافة الإسرائيلية هو غير صحيح".

من ناحيته، أشار القيادي بحماس وصفي قبها إلى أنه "لا يمكن لأحد أن ينوب عن الشعب الفلسطيني بالحديث عن تقديم تنازلات عن حق عودة اللاجئين لأراضيهم، فهو حق مقدس لا يمكن أن يتم التفاوض عليه أو تقديم أي حلول أخرى بديلة له".

وأضاف: "ما يحدث الآن هو تقزيم لحق اللاجئين، خاصة بعد ما نسب لقيادات من السلطة بالوصول لموقف يعترف بيهودية الدولة، وهذا من شأنه تصفية قضية اللاجئين".

واعتبر "قبها" أن حديث عباس بمثابة "انفراد باتخاذ القرارات، وضرب بعرض الحائط لمواقف الفصائل الفلسطينية كلها ومن بينها فصائل منظمة التحرير الفلسطينية".

وأضاف: "ما ورد على لسان عباس هو اغتصاب للقرار الفلسطيني، وهو بذلك لا يحترم تضحيات الشهداء ومعاناة الأسرى الذي ضحوا بحياتهم وحريتهم فداء للحفاظ على هذه الثوابت".
التعليقات (0)