حول العالم

العثور على أجزاء من أشهر التماثيل الفرعونية في الأقصر

صورة نشرها المجلس الاعلى للاثار في 2010 لتمثال لامنحتب الثالث عثر عليه في الاقصر - أ ف ب
صورة نشرها المجلس الاعلى للاثار في 2010 لتمثال لامنحتب الثالث عثر عليه في الاقصر - أ ف ب
عثرت البعثة الالمانية المصرية العاملة في الأقصر على قطع تساقطت قبل أكثر من الفي عام من تمثال للفرعون امنحتب الثالث هو الأكثر شهرة في الاثار الفرعونية، بحسب ما أعلنت سلطات الاثار المصرية، الاحد.

وجاء في بيان أصدرته وزارة الدولة لشؤون الآثار، الاحد، ان "البعثة الالمانية بالتعاون مع الوزارة، كشفت عن كتل حجرية تمثل بعض الاجزاء المفقودة من التمثال الشمالي" الذي يتصدر معبد امنحتب الثالث. وهو أحد زوج من التماثيل يتصدر المعبد الجنائزي، وقد اطلق عليهما اليونانيون اسم "تمثالي أمنون".

وقال وزير الدولة لشؤون الآثار محمد ابراهيم إن "القطع التي تم العثور عليها تعود الى ذراع التمثال الايمن واجزاء من الحزام الملكي المزخرف كانت تساقطت من التمثال".

وأوضح رئيس قطاع الاثار الفرعونية في المجلس الاعلى للاثار علي الاصفر إن "البعثة كشفت ايضا عن أجزاء من التاج الملكي وأجزاء أخرى من قاعدة التمثالين".

وهذان التمثالان من أكثر التماثيل شهرة في عالم الاثار الفرعونية، وقد نسجت حولهما الاساطير، إذ اطلق عليهما اليونانيون اسم "تمثالي امنون" لان الشروخ فيهما كانت تصدر اصواتا عند مرور الهواء، فساد اعتقاد ان الاصوات الصادرة هي صوت البطل اليوناني الذي قتل على يد اخيل في حرب طروادة.

لكن أحد ملوك الرومان الذين احتلوا مصر في العام 70 قبل الميلاد رممهما فتوقف صدور الاصوات.

وكانت البعثة كشفت خلال السنوات القليلة الماضية عن اربعة تماثيل ضخمة اخرى لامنحتب الثالث تشكل بوابات الصرح الثاني والثالث للمعبد الجنائزي الاكبر من نوعه في البر الغربي للاقصر.
التعليقات (0)