حول العالم

"ديزني" تستغني عن "بطوط" بعد تغريدة له ضد إسرائيل

عائلة دونالد داك "بطوط" - (تعبيرية)
عائلة دونالد داك "بطوط" - (تعبيرية)
بعد سبع سنوات من العمل المتواصل مع شركة والت ديزني الأمريكية المتخصصة في أفلام الرسوم المتحركة، فوجئ الفنان المصري وائل منصور، باستغناء الشركة عن خدماته؛ جراء تغريدة أطلقها عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة لم ترق للمزاج السياسي الأمريكي.

ففي هذه التدوينة كتب منصور، مؤدي شخصية "بطوط" الشهيرة "دونالد داك" بالعربية في منطقة الشرق الأوسط: "أتمنى بصدق فناء اسرائيل، أكره الصهيونية، لدي كراهية كبيرة بداخلي تجاههم بسبب كل طفل قتلوه أو أرض احتلوها".

وقال منصور: "عملت منذ عام 2006 مع وكيل شركة ديزني للدبلجة في مصر والشرق الأوسط، وقدمت طيلة هذه السنوات حوالي 500 حلقة من (ميكي ماوس)، فضلا عن مشاركتي في عدد كبير من الأفلام القصيرة والطويلة لا أستطيع إحصاءها الآن".   

وبدأ المُدبلِج المصري في قص تفاصيل الاستغناء عن خدماته بقوله إن "تاريخ التدوينة التي تسببت في فصلي، يعود إلى آب/ أغسطس الماضي.. فوجئت بعدها باتصال من صحفي أجنبي عبر الإنترنت تحدث معي بشأنها، وظننت أن الأمر انتهى".

لكن "بعدها بشهر أخبرني الوكيل أن هناك استياء عاما من التدوينة؛ لأنني تمنيت فيها زوال دولة إسرائيل بالكامل، ولم اكتف مثلا بانتقاد قتل الأطفال، وهو ما أثار سخط "أبيغايل" حفيدة ديزني شخصيا، ووصفت ما كتبته بالشئ البغيض، وسألت عن طبيعة عملي مع شركة جدها، وعلمت أنني أعمل معهم كطرف ثالث عبر وكيل"، بحسب منصور.

ومضى قائلا إن "في شهر ديسمبر الماضي هاتفني الوكيل من فرنسا، وأبلغني أنه لابد أن نتحدث في شيء ما يجب أن أفعله، ورفض الإفصاح عن المزيد حتى نلتقي هنا في القاهرة.. لكنني سافرت بعدها إلى لبنان، واندمجت في تقديم برنامجي الجديد، ولم نتمكن من اتمام المقابلة إلا مؤخرا، وحينها علمت أنه جرى الاستغتاء عن خدماتي، بعدما شنت صحف أمريكية هجوما ضاريا علي، واتهمتني بمعاداة السامية والعمل على نشر الكراهية".

ورغم ذلك، قال منصور: "لم أندم مطلقا على التغريدة التي نقلها عني أكثر من تسعة آلاف مغرد على تويتر، وإذا عاد بي الزمن فسأكتبها، لأنني حر تماما في أن أعبر عن معتقداتي بشكل شخصي على صفحتي الشخصية بعيدا عن مهنتي، وكما أن لهم الحق في إبداء رأيهم المدافع عن إسرائيل، فإن لي الحق أيضا في إبداء عكس ذلك".

وأعرب عن "سعادة بردود الأفعال التي أثارتها التغريدة، ومنها تغريدة من الشيخ (الداعية السعودي) محمد العريفي دعا لي فيها بأن يعوضني الله خيرا، فضلا عن عشرات التدوينات من صحفيين في وسائل إعلام مصرية وكويتية ولبنانية".

وبشأن التبعات القانونية لاتهامه بـ"معاداة السامية"، قال منصور ضاحكا: "لم أتيقن من أبعاد هذا الأمر حتى الآن، لكن البعض حذرني من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعملي يتطلب مني السفر إلى بيروت ودبي فقط".

و"بطوط" شخصية كرتونية من شركة "والت ديزني"، وهي بطة بيضاء ترتدي زي البحارة. 

وللمرة الأولى، ظهر "بطوط" عام 1934، وهو الآن أحد أشهر الشخصيات الكرتونية في العالم، وصوتها من أكثر الأصوات المميزة في عالم الرسوم المتحركة.

أما شركة "والت ديزني" هي أكبر شركات وسائل الإعلام والترفيه في العالم، وتأسست عام 1923 من قبل الأخوين والت وروي ديزني في شكل استوديو لفن التحريك، وأصبحت أكبر الاستوديوهات في هوليوود.

وحاليا، يقدم منصور برنامج على إذاعة "ميجا إف إم" المصرية، وشارك من قبل في الموسم الأول لبرنامج اكتشاف المواهب "سوبر ستار"، كما قدم برنامج اكتشاف المواهب "صوت الحياة" العام الماضي.
التعليقات (0)