حول العالم

تقرير يعارض شطب الذئاب من قوائم الحماية من الانقراض

ذئاب رمادية في شمال أميركا - أرشيفية
ذئاب رمادية في شمال أميركا - أرشيفية
قالت لجنة علمية في تقرير نشر، الجمعة، إن الإدارة الأمريكية استخدمت بحثا معيبا للتوصية بشطب الذئاب الرمادية من الحماية بموجب قانون الحيوانات المعرضة للانقراض في الولايات المتحدة.

وقالت خدمة المصائد والحياة البرية الأمريكية في حزيران/ يونيو الماضي إن الذئاب في 48 ولاية لم تعد معرضة للانقراض، بعد عقود من جهود زيادة أعدادها، مقترحة شطب الذئاب من قوائم الأنواع المهددة بالانقراض.

وشطبت بالفعل الذئاب في منطقتي جبال روكي الشمالية والبحيرات العظمى من القوائم خلال السنوات الماضية مع عودة أعدادها للزيادة.

وجددت التوصية الأخيرة من جانب الإدارة الأمريكية الجدل بين المؤيدين والمعارضين لحماية الذئاب التي تعرضت للصيد حتى أوشكت على الانقراض في الولايات المتحدة، قبل أن تخضع للحماية الاتحادية في سبعينات القرن الماضي.

وعلقت خدمة المصايد والحياة البرية اقتراح شطب الذئاب من قوائم الأنواع المعرضة للانقراض في آب/ اغسطس بعد احتجاجات منتقدين قالوا إن موقف الحكومة يميل إلى إلغاء حماية هذه الأنواع.

ونشرت الخدمة تقرير اللجنة العلمية، الجمعة، الذي قال إن الخدمة فشلت في استخدام "أفضل العلوم المتاحة"، كما يلزم في التوصل إلى التوصية بشطب الذئاب من قوائم الأنواع المعرضة للانقراض.

وقال التقرير إن الحكومة اعتمدت أيضا على نشرة واحدة للخدمة، رفضها خبراء ومتخصصون، واستبعدت البيانات التي لا تدعم خطتها.

وقال روبرت وين المتخصص في العلم الوراثي للذئاب بجامعة كاليفورنيا: "استبعدت المعلومات التي تعارض الشطب المقترح بينما قبلت تلك التي تؤيد (الخطة) دون تمحيص".
التعليقات (0)

خبر عاجل