سياسة عربية

احتجاجات في مدن مصر تحت شعار "الشعب يكمل ثورته"

متظاهرون في القاهرة منددون بالانقلاب ويحملون شارات رابعة - ا ف ب
متظاهرون في القاهرة منددون بالانقلاب ويحملون شارات رابعة - ا ف ب
شارك أنصار الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي وعودة "الشرعية"، الجمعة، في مسيرات احتجاجية بالقاهرة وعدة مدن استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، ضمن أسبوع احتجاجي يحمل شعار "الشعب يكمل ثورته".

وشهدت عدة أحياء بالقاهرة مسيرات احتجاجية خرجت من عدة مساجد بينها مسجد "السلام" بمدينة نصر، شرق القاهرة، قبل أن تطوق قوات الأمن المسيرة بعد تحركها بدقائق ما دفع المشاركين فيها إلى إنهاء المسيرة خشية الاصطدام بقوات الأمن، وفق مشاركين فيها.

كما انطلقت، عقب صلاة الجمعة، بحلوان، جنوب القاهرة، 7 مسيرات، خرجت من عدة مساجد أشهرها "الزهراء" و"أنصار السنة" و"الهدى" و"عمر بن الخطاب"، وسط هتافات "حسبي الله ونعم الوكيل"، و"يسقط يسقط حكم العسكر"، كما رفعوا شعار رابعة العدوية.

وردد المشاركون هتافات مناهضة لـ "الانقلاب العسكري"، ومنها: "يا اللي السيسي غمى عنيه، بكره يجي الدور عليه"، كما رفعوا شارات رابعة العدوية، ولافتات تطالب بالقصاص للشهداء.

ونظم شباب ضد الانقلاب و"التراس نهضاوي" بقرية أتميدة بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، مسيرة قبل صلاة الجمعة منددة بالانقلاب العسكري ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين وعودة الشرعية والقصاص للشهداء.

ونظم التحالف الوطني لدعم الشرعية بمدينة الحسينية بمحافظة الشرقية سلسلة بشرية على طريق "سعود - صان الحجر" ضمن فعاليات أسبوع "الشعب يكمل ثورته"، وذلك تنديداً "بحكم العسكر" و"رفضاً للانتهاكات التى تتعرض لها حرائر مصر بسجون الانقلاب على يد داخلية الانقلاب".

 ولاقت الفعالية تفاعلا كبيرا من المارة وألهب شباب "التراس نهضاوي" حماس المشاركين بهتافات مناهضة للعسكر وأمن السلطات المؤقتة.

وأكد المشاركون رفضهم المحاكمة "الهزلية" للرئيس محمد مرسي، وأنهم مستمرون في نضالهم الثوري السلمي مهما كانت التضحيات، على حد قولهم.

وفي الجيزة، نظم أنصار "الشرعية" مسيرة بمنطقة الطالبية للتنديد بالسلطات الحالية، وجابت المسيرة عدة شوارع بالحي، رافعين شعار رابعة العدوية، والأعلام المصرية، وصور مرسي.

وأضرم المتظاهرون في حي المهندسين، وسط الجيزة، النيران في علمي أمريكا و"إسرائيل" في مسيرة منددة بالسلطات الحالية، حيث حمل المتظاهرون البلدين مسؤولية دعم السلطة الحالية في البلاد.

وفي مدينة "6 أكتوبر"، غرب القاهرة، خرجت مسيرتان من مسجدي "الحصري" و"عماد راغب"، رافعين شعار رابعة العدوية وصور مرسي، ولافتات تحمل صورا قتلى سقطوا في الاحتجاجات الأخيرة.

وتتمركز حشود كبيرة من قوات أمن السلطات المؤقتة وسط مدينة حلوان، وعلى رأس عدة شوارع رئيسية، فيما بدا أنه يأتي تمهيدا للتعامل بالقوة مع المسيرات.

تظاهرات الإسكندرية

وفي السياق نفسه، شهدت الإسكندرية، عدة مسيرات لأنصار مرسي و"الشرعية" بمنطقة السيوف، شرق المدينة، كما تزامن معها انطلاق مسيرة من مسجد النحاس بمنطقة حجر "النواتية" بمحطة الرمل بالإسكندرية، فضلا عن مسيرات الهانوفيل، غرب المدينة.

واحتشد المئات من أهالي مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية فى مسيرة رافضه لـ"الانقلاب العسكري"، صباح الجمعة. 

وانطلقت المسيرة من أمام "مدرسة الصنايع" رافعين أعلام رابعة وصور الرئيس مرسي ومرددين هتافات مناهضة لحكم العسكر ومطالبين بـ"عودة الشرعية وإسقاط الانقلاب".

وردد المشاركون فيهما هتافات رافضة لـ "ا?نقلاب العسكري"، والممارسات ا?منية ضد معارضي السلطات الحالية.

تظاهرات في مدن أخرى

كما شهدت عدة مدن أخرى مسيرات لأنصار مرسي بينها "بني سويف" و"المنيا"، والسويس والإسماعيلية.

ودعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي، أنصاره لمظاهرة مليونية، الجمعة، ضمن أسبوع احتجاجي جديد يحمل شعار "الشعب يكمل ثورته"، استعدادا لـ "حراك ثوري واسع في ذكرى إسقاط المخلوع (الرئيس السابق حسني مبارك) في 11 شباط/ فبراير 2011.

ويوم الجمعة هذا (الموافق 7 شباط/ فبراير) هو بداية الأسبوع الـ 33 من الاحتجاجات المؤيدة لمرسي وعودة الحكم الشرعي، التي بدأت في 28 حزيران/ يونيو الماضي. وهو اليوم الـ 225 منذ ذلك التاريخ، والـ 220 منذ الإطاحة بالرئيس الشرعي، والانقلاب عليه من قبل المجلس العسكري ورموز الدولة العميقة وقوى علمانية وإسلامية مدفوعة ومدعومة من دول غربية وإقليمية، في 3 تموز/ يوليو الماضي، واليوم الـ 177 على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة السلميين في 14 آب/ أغسطس.
التعليقات (0)