حول العالم

الإفتاء الأردنية تحرّم استئصال أرحام ذوات الإعاقة

فتوى بتحريم استئصال أرحام ذوات الإعاقة
فتوى بتحريم استئصال أرحام ذوات الإعاقة
أصدر مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في الأردن فتوى بحرمة إزالة أرحام الفتيات ذوات الإعاقة وحمّل المجتمع مسؤولية حمايتهنّ.

ورفض المجلس قبول إزالة أرحام ذوات الإعاقة بدعوى أضرارها الصحية ونظافتها الشخصية، بعد اطّلاعه على آراء المختصين من التربويين والأطباء، وتنبّه إلى الأضرار والآثار السلبية الناتجة عن هذه العملية.

وجاء في الفتوى "لا يجوز الإقدام على استئصال عضو خلقه الله تعالى في الإنسان إلا في الحالات المرضية التي يكون علاجها بهذه العملية، أما أصحاب الإعاقة أو المرض العقلي فلا نرى عذرًا يُجيز مثل هذا النوع من العمليات لهم".

وبرّر المجلس فتواه بما قال إنّها " تعدٍّ على خلق الله، ومخاطرة صحية بالقطع والجراحة، وآثار سلبية تسهل الاعتداء وإلحاق الأذى والضرر بتلك الفتيات".

ورأى المجلس في  الفتوى أنّ "الواجب على الوالدين والأولياء صيانة بناتهم ذوات الإعاقة، وتجنيبهن ما يؤذيهن، كما الواجب على المجتمعات توفير الحماية لهن من كل استغلال سيء، وسن التدابير اللازمة التي تكفل ذلك".

وأكد على أنّ "حق الضعيف صيانته، كي لا يتضاعف الإثم بالاعتداء عليه. وذلك ما يقتضي من الجميع الصبر على ذوي الإعاقة، واحتساب الأجر عند الله، فقد قال عليه الصلاة والسلام: (كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) متفق عليه. والله أعلم". 
التعليقات (0)