سياسة عربية

"إسرائيل" تبني 558 وحدة استيطانية في القدس الشرقية

مستوطنات في القدس الشرقية (أرشيفية) - أ ف ب
مستوطنات في القدس الشرقية (أرشيفية) - أ ف ب
أعطت بلدية القدس الإسرائيلية الأربعاء موافقتها على عدة خطط لبناء 558 مسكنا جديدا في أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

وقالت البلدية الإسرائيلية للقدس في بيان "خلال اجتماع اللجنة المحلية للتخطيط والبناء اليوم تمت الموافقة على خطط لبناء 386 مسكنا في هار حوما و136 في نيفي ياكوف و36 في بسغات زئيف".

وتقع مستوطنتا هار حوما وبسغات زئيف في واحدة من مناطق الضفة التي تقول إسرائيل إنها ستحتفظ بها في أي اتفاق للأرض مقابل السلام مع الفلسطينيين.

وبحسب حركة السلام الآن المناهضة للاستيطان فان البناء سيبدأ في الأسابيع القادمة.

وقال ليئور اميحاي المتحدث باسم السلام الآن لوكالة فرانس برس "نحن نتحدث عن رخص البناء التي تعد بالفعل المرحلة النهائية".

وندد اميحاي بالقرار قائلا "انه قرار مخجل في لحظة مخزية. الحكومة التي تريد حل الدولتين لا تقوم بإصدار هذا العدد من التراخيص لحي في القدس الشرقية".

بينما أكدت البلدية في بيانها أن هذه الخطط "تمت الموافقة عليها قبل سنوات" مشيرة إلى أنها خلال الاجتماع صادقت على خطط للبناء في الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية.وقال البيان "لم يحدث أي تغيير في سياسة مجلس البلدية في السنوات الأربعين الأخيرة ونواصل البناء في أحياء المدينة حسب خطة لليهود والعرب على حد سواء".

وبحسب أرقام صادرة عن السلام الآن فانه منذ بداية المفاوضات في 29 من تموز/يوليو الماضي فان السلطات الإسرائيلية قامت بطرح مشاريع بناء ل 7,302 وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين وقامت بطرح عطاءات لبناء 4,460 أخرى.

ومن ناحيتها، أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي الخطط الاستيطانية واتهمت "إسرائيل بالاستفزاز المتعمد لدفع الفلسطينيين لترك المفاوضات وإلقاء اللوم عليهم في تدمير عملية السلام".

وقالت عشراوي في بيان الثلاثاء "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يرسل عن قصد رسالة قوية إلى الولايات المتحدة وأوروبا والعالم يقول فيها بأنه ليس لدي أية نية للالتزام بالقانون الدولي ورغبة المجتمع الدولي".

وتعتبر إسرائيل أن القدس بشطريها هي عاصمتها "الأبدية والموحدة" بينما يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية المحتلة منذ عام 1967 عاصمة لدولتهم العتيدة.

ويقيم حوالي 350 ألف مستوطن يهودي في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة إلى جانب 200 ألف إسرائيلي يقيمون في أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

وقبل ثلاثة أسابيع نشرت إسرائيل مناقصات لبناء 1400 منزل جديد في الضفة الغربية والقدس الشرقية.
التعليقات (0)

خبر عاجل