سياسة عربية

"شاباك" يمنع الوزراء الإسرائيليين من المرور بالضفة

جيش الاحتلال خلال اعتقاله أحد الفلسطينيين - (أرشيفية - ا ف ب)
جيش الاحتلال خلال اعتقاله أحد الفلسطينيين - (أرشيفية - ا ف ب)
قالت مصادر إسرائيلية، إن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، أوعز إلى الوزراء الإسرائيليين بعدم السفر عبر طريق (443) أو ما يسمى شارع "موديعين" الذي يربط بين القدس الغربية والشارع السريع المؤدي إلى تل أبيب (وسط)، وذلك خشية رشق سياراتهم بالحجارة أو الزجاجات الحارقة أو حتى إطلاق النار عليها.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن وزير إسرائيلي قوله، إنه "تقرر فرض هذا الحظر بسبب إنذارات بوقوع عمليات إطلاق نار على الطريق الذي يقع مقطع منه في الضفة الغربية".

ويقول مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة (بتسيلم)، إن "شارع 443 الذي يمر قسم منه في الضفة الغربية، هو شارع رئيسي يربط القدس ومستوطنات الضفة الغربية مع مدينة موديعين ومدن السهل الساحلي".

كما يخدم هذا الشارع حوالي 40,000 سيارة يومياً، ويستعمل بديلاً عن شارع القدس - تل أبيب السريع أو ما يسمى بـ(شارع رقم 1) الذي يشهد ازدحاماً بشكل عام، بحسب المركز نفسه.

وكانت إسرائيل منعت الفلسطينيين من استخدام شارع موديعين، منذ العام 2002 إلى أن قررت المحكمة الإسرائيلية العليا في نهاية العام 2009 إلغاء المنع التام المفروض على حركة الفلسطينيين في الشارع.

من جانب آخر اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، 5 شباب فلسطينيين، وذلك بعد الاعتداء عليهم أثناء تواجدهم في مدينة القدس القديمة.

وقال مدير نادي الأسير الفلسطيني في القدس ناصر قوس، في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه، صباح اليوم الأربعاء، إن "جنود الاحتلال تعمدوا استفزاز مجموعة من الشباب عند طريق الآلام في القدس الشرقية ، ومن ثم اعتقلوهم".

وقال شهود عيان إن "الجيش الإسرائيلي اعتدى على الشباب وأوسعهم ضربا، ثم تم نقلهم إلى مركز شرطة "القشلة" في باب الخليل بالبلدة القديمة في القدس".

وحتى الساعة، لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الفلسطينية أو الإسرائيلية حول هذه الواقعة.  
التعليقات (0)