سياسة دولية

الأردن يتجه لرفع التمثيل الدبلوماسي لدى طهران

الملك عبدالله الثاني ومحمد جواد ظريف - ا ف ب
الملك عبدالله الثاني ومحمد جواد ظريف - ا ف ب
قالت مصادر حكومية أردنية، إن وزير الخارجية ناصر جودة سيصدر قرارا خلال أيام بتعيين سفير لبلاده في طهران، بعد ست سنوات من غياب التمثيل الدبلوماسي عالي المستوى للأردن في إيران.

وأشار المصدر إلى أن قرار جودة، يأتي بالتزامن مع وصول مجتبى فردوسي بور، السفير الإيراني الجديد إلى عمان خلال أسبوع، بعد انتهاء عمل السفير الإيراني السابق مصطفى زادة في عمان بشهر تموز/ يوليو الماضي.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف قد زار الأردن الشهر الماضي، والتقى بمسؤولين، على رأسهم الملك عبدالله الثاني، الذي بحث معه مختلف أوجه التعاون بين البلدين، بحسب ما ذكر بيان الديوان الملكي آنذاك.

 وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن عمان لم تعين سفيرا لها في طهران منذ ست سنوات تقريبا، بسبب "تجاهل السلطات الإيرانية التعامل مع ممثليْن لها كانا في طهران سابقا، ما أشعرهما بالعزلة الدبلوماسية بسبب مواقف سياسية متباينة بين البلدين، وهو ما قاد حكومة عمان إلى عدم إرسال سفراء جدد بعد انتهاء مدة عمل السفراء السابقين".

وبيّن أن الأردن أعاد النظر في قضية التمثيل الدبلوماسي الأردني بطهران بعد زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى عمان الشهر الماضي، مرجحا تسمية السفير أحمد الجوارنة لهذا المقعد.
التعليقات (0)