اقتصاد عربي

إطلاق أول خط جوي مباشر بين الكويت والعراق

تم إطلاق خط  (الكويت – النجف – الكويت ) - (أرشيفية)
تم إطلاق خط (الكويت – النجف – الكويت ) - (أرشيفية)
أعلنت شركة سفريات المدينة إحدى شركات مجموعة بوخمسين القابضة الكويتية والخطوط الجوية العراقية السبت، عن بدء  تشغيل أول خط طيران مباشر بين البلدين منذ الغزو العراقي للكويت.

وتم إطلاق خط  (الكويت – النجف – الكويت ) ليكون باكورة التعاون المشترك  بعد حصول" سفريات المدينة على الوكالة الحصرية للخط الاخضر في الكويت .

وكان الجيش العراقي قد شن هجوما على الكويت في 2 أغسطس 1990 استغرقت العملية العسكرية يومين وانتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4 أغسطس ، واستمر الأمر سبعة شهور، وانتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991م بعد حرب الخليج الثانية.

وقالت المدير الاقليمي للخطوط الجوية العراقية في الكويت  هناء الصمد  خلال المؤتمر الصحفي  الذي عقد بهذه المناسبة بحضور قيادات وكبار المسئولين في الشركتين - إن بدء تشغيل اول خط  مباشر بين العراق والكويت بداية لعهد جديد من العلاقات المتميزة بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية والسياحية والدينية والاستثمارية.

وأضافت انه سيتم اطلاق رحلتين للخطوط الجوية العراقية أسبوعيا يومي السبت والاربعاء على خط (بغداد – نجف- كويت – نجف – بغداد ) مع زيادة عدد الرحلات مستقبلا .

وذكرت أن  تشغيل الخطوط العراقية "ثمرة اتصالات  وتعاون مشترك لبداية انطلاقة جديدة نحو المستقبل للتقدم  والسعي نحو الازدهار والنجاح مستعينين بكافة الامكانيات المادية والطاقات البشرية من ذوي الخبرات الكبيرة".

وقال نائب مديرعام الخطوط الجوية العراقية الكابتن مجيد العامري إن تدشين(بدء)  اول رحلة مباشرة بين العراق والكويت يساهم في توطيد اواصر الاخوة وسيكون لها انعكاسات ايجابية على التعاون المشترك في  المجالين الاقتصادي والسياحي .
واضاف ان الخطوط الجوية العراقية تعد احدى الشركات الرائدة ليس فقط في المنطقة بل على مستوي العالم حيث تتمتع بتاريخ  عريق وقد احتفلت منذ ايام قليلة بمرور 68 عاما على تأسيسها.

واوضح العامري ان العراقية تملك حاليا أسطولا حديثا من الطائرات يتكون من طائرات الايرباص والبوينج وقامت بفتح العديد من المحطات الجديدة حيث تم فتح مؤخرا محطات في الهند وماليزيا وبريطانيا والمانيا والدانمرك والنمسا بالإضافة الى انه جاري تفعيل  مجموعة من الخطط الطموحة في فتح 3 محطات في الصين.

وأشار المستشار التجاري لمجموعة بو خمسين القابضة بالعراق  شفيق التميمي إلى أنها وفرت كافة الامكانيات لإنجاح هذا الخط المباشر بين البلدين والذي سيكون له مردود ايجابي.
التعليقات (0)