اقتصاد عربي

مصر تتجه لرفع طاقات معامل تكرير البترول لزيادة الإنتاج

محطة لتكرير البترول في مصر - أرشيفية
محطة لتكرير البترول في مصر - أرشيفية
قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، شريف إسماعيل، إن بلاده تستهدف زيادة طاقات معامل التكرير عبر تحديثها وتطويرها من أجل توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي.

وأضاف اسماعيل في بيان صدر السبت، عقب تفقده لعدد من المعامل في مدينة الإسكندرية شمال القاهرة، أنه يجرى دراسة إنشاء وحدات إنتاجية جديدة في معامل التكرير، لزيادة إنتاج البنزين والسولار والبوتاجاز.

وتبلغ الطاقة الحالية لمعامل التكرير في مصر 34 مليون طن سنويا، لا يتم سوى استخدام 26 مليون طن بسبب انخفاض كميات الخام وتقادم بعض وحدات الإنتاج والتقطير.

وقال فتحي عيد، رئيس شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" ومقرها الإسكندرية وتضم مجمع إنتاج زيوت تزييت ومجمع تعظيم إنتاجية السولار، إن إجمالي قيمة ما وفرته "أموك" من منتجات بترولية للسوق المحلى حوالى أربعة مليار جنيه، إضافة إلى تصدير الشموع بقيمة 33 مليون دولار.

وأضاف رئيس الشركة أنه يجري تنفيذ مشروع لزيادة الطاقة الإنتاجية بوحدة صب الشموع بمجمع الزيوت، لتصل طاقته إلى 40 ألف طن سنويا.

ورغم انتهاء هيئة البترول المصرية من وضع خطة استثمارية بتكلفة 20 مليار دولار في عام 2012 لتطوير المعامل الحالية وإقامة معامل جديدة، إلا أن نقص السيولة مع تراجع احتياطيات البلاد الدولارية حال دون قدرتها على بدء تفعيل هذه الخطة.
التعليقات (0)