سياسة دولية

أوباما في السعودية الشهر المقبل

من زيارة سابقة لأوباما للسعودية - أرشيفية
من زيارة سابقة لأوباما للسعودية - أرشيفية
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يعتزم زيارة السعودية في آذار/ مارس في مهمة لتهدئة التوتر مع الحليف العربي الرئيسي لواشنطن بشأن السياسة الأميركية بخصوص البرنامج النووي الإيراني والصراع السوري.

ونقلت الصحيفة، الجمعة، عن مسؤولين سعوديين لم تسمهم، قولهم إن "أوباما سيلتقي خلال الزيارة بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في اجتماع قمة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عربي في معرض حديثه عن الحاجة للقمة، قوله إن الزيارة "تتعلق بتدهور العلاقات" وتراجع الثقة. ورفضت متحدثة باسم البيت الابيض التعليق.

وتكتسب علاقة واشنطن بالسعودية أهمية بالغة بينما تواجه المنطقة تغيرات وتحديات من الانتقال في مصر إلى الصراع السوري.

وكان أعضاء من الأسرة الحاكمة في السعودية هددوا بحدوث تصدع في العلاقة مع الولايات المتحدة احتجاجا على ما يتصورونه تراخيا أمريكيا بشأن الصراع السوري، والذي أودى بحياة أكثر من 100 ألف شخص، وكذلك التقارب الأخير بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت الصحيفة إن الملك عبد الله سيستغل اللقاء أيضا ليسأل أوباما عن قراره بعدم توجيه ضربات جوية لسوريا الذي تعتقد السعودية ومسؤولون عرب آخرون، إنه عزز من وضع الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت "وول ستريت جورنال" إن "الاجتماع من نواح كثيرة سيعود إلى الأساسيات"، وتساءلت "لماذا فعلها أوباما على هذا النحو؟".

وقال مسؤولون أميركيون وأمنيون آخرون الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة تزود فصائل المعارضة السورية "المعتدلة" بأسلحة خفيفة.

وأغضب الربيع العربي واتفاق تشرين الثاني/ نوفمبر بين ايران والقوى العالمية السعودية ودولا عربية أخرى بالإضافة إلى الكيان الإسرائيلي.

وتأتي زيارة أوباما بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للرياض.
التعليقات (0)