سياسة دولية

كيري: أمريكا وأوروبا تقفان مع الشعب الأوكراني

بدأت السبت في مدينة ميونيخ الألمانية الدورة 50 لـ"مؤتمر ميونيخ للأمن" - (الأناضول)
بدأت السبت في مدينة ميونيخ الألمانية الدورة 50 لـ"مؤتمر ميونيخ للأمن" - (الأناضول)
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، السبت، إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يدعمان الشعب الأوكراني في سعيه نحو ديمقراطية أقوي بينما تستمر المواجهة مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

وأضاف كيري في مؤتمر الأمن في ميونيخ إن شعب أوكرانيا "يناضل من اجل حق الارتباط بشركاء سيساعدونه على تحقيق تطلعاته وقرر أن ذلك يعني أن مستقبله لا يكمن في دولة واحدة. وأن "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يقفان مع شعب أوكرانيا في هذه المعركة."

وقدم وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت دعمه للمتظاهرين الأوكرانيين مؤكدا أن "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يقفان إلى جانب الشعب الأوكراني في معركته" للتقارب مع أوروبا.

من جهتها أعربت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي "كائرين أشتون"، عن قلقها من حادث اختطاف المعارض الأوكراني البارز "دميتري بولاتوف"، من قبل أشخاص مجهولين، ومن ثم العثور عليه وقد تعرض للضرب.

وقالت أشتون، التي التقت ممثلين لأحزاب المعارضة الأوكرانية، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، إنها تشعر بالصدمة من المعاملة السيئة والتعذيب الذي تعرض له بولاتوف، ومن قيام السلطات باعتقاله وهو في المستشفى، مضيفة أن ماحدث مع بولاتوف لا يمكن قبوله. وأعلنت عزمها زيارة العاصمة الأوكرانية "كييف" الأسبوع المقبل، لعقد عدة لقاءات

بدوره طلب وزير الخارجية الألماني "فرانك ـ فالتر شتاينماير"، خلال لقائه وزير الخارجية الأوكراني "ليونيد كوجارا"، بالسماح لبولاتوف بالخروج من أوكرانيا في حال طلبه العلاج في ألمانيا. ووصف شتاينماير، خلال لقائه زعيم المعارضة الأوكراني "أرسيني ياتسنوك"، الوضع في أوكرانيا بـ "المعقد للغاية".

من جانبه ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت بانتقادات مسؤولي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للنظام الأوكراني مشددا على انه يتوجب عليهم خصوصا إدانة "عنف" المتظاهرين.

وتساءل لافروف في المؤتمر حول الأمن المنعقد في ميونيخ "بماذا يرتبط التشجيع على تظاهرات الشارع التي تتزايد عنفا، بالترويج للديمقراطية؟".

واضاف "لماذا لا نسمع إدانة لأولئك الذين يحتلون مباني الحكومة ويهاجمون الشرطة ويعذبون شرطيين ويستخدمون شعارات عنصرية أو نازية؟". و"لماذا يشجع كثيرون من السياسيين الأوروبيين مثل هذه الاعمال فيما لا يترددون في معاقبة اي انتهاك للقانون بشدة في بلادهم؟". واعتبر انه "يجب أن تتمكن أوكرانيا من الاختيار بدون أن تخضع لضغوط" خارجية.

وفي كلمة ألقاها قبل لافروف ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن بـ"أعمال العنف" في أوكرانيا و"العنف المفرط" لقوات الأمن. وأوضح انه لا يعتبر أن "للحلف الأطلسي دورا يلعبه" في الأزمة الأوكرانية.
التعليقات (0)