سياسة دولية

روحاني: العلاقات بين تركيا وإيران ستحبط الإرهاب بالمنطقة

 الرئيس الإيراني حسن روحاني - ا ف ب
الرئيس الإيراني حسن روحاني - ا ف ب
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال استقبال أردوغان أن تعزيز العلاقات بين تركيا وإيران سيحبط النشاطات الإرهابية في المنطقة.

وقال " اننا متفقون في الرأي في القضايا الاقليمية المهمة حيث أن مکافحة الارهاب والتطرف تعد إحدي هذه القضايا".

واعتبر روحاني مساعدة الشعب السوري من القضايا المشترکة الأخري بين البلدين واضاف أن "المساعدات الشعبية خاصة في فصل الشتاء يمكنها معالجة جانب من مشاکل الشعب السوري".

وقال "نعتقد أن الشعب السوري فقط هو الذي ينبغي أن يتخذ القرار حيال مستقبل بلاده "وأضاف، ان التعاون بين ايران وترکيا ينبغي تطويره أيضا في سائر القضايا الاقليمية والمواضيع المتعلقة بأمن الجوار والتي تعد من القضايا المشترکة بين البلدين.

 من جهته، اعتبر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي الأربعاء، أن "الصداقة والأخوة" بين إيران وتركيا في الوقت الحالي "منقطعة النظير" .

ونقل وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن خامنئي قوله خلال استقباله رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في طهران إن " الأخوة والمحبة والصداقة الراهنة بين البلدين ايران وترکيا منقطعة النظير خلال القرون الأخيرة" مؤکداً بأن الطاقات الواسعة لدي الجانبين تشکل ارضية مناسبة للمزيد من تطوير وتعميق العلاقات الثنائية.

ولفت إلى العلاقات العميقة بين الشعبين الإيراني والتركي وقال إنه "ينبغي استثمار الفرص الإمكانيات المتاحة بصورة صحيحة".

وفي ختام اللقاء وقع روحاني وأردوغان وثيقة تأسيس المجلس الاعلي للتعاون السياسي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وترکيا.

وهذا المجلس الذي ينعقد بالتناوب سنويا في طهران وأنقرة، يضم وزراء في الشؤون الاقتصادية والسياسية والثقافية في حكومتي البلدين.

وكان أردوغان أعرب في وقت سابق عن أمله في أن يكون عام 2014 عاماً جيداً للعلاقات بين بلاده وإيران، مؤكداً على العمل كي يبلغ حجم التبادل التجاري 30 مليار دولار بحلول العام المقبل.

وأضاف "نحن نستورد من إيران النفط والغاز الطبيعي وهي منتوجات استراتيجية يمكننا استيراد المزيد منها".

وقال أردوغان إن العام 2012 كان عاماً بارزاً جداً من ناحية العلاقات بين البلدين حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 21.08 مليار دولار "لكنه انخفض للأسف في العام 2013 الى 13،05 مليار دولار، ومثل ما هو معلوم فإن الهدف هو رفع المستوى الى 30 مليار دولار في العام 2015 حيث تتوفر الارادة السياسية بين الجانبين في هذا الاطار".

وأعرب عن أمله بالتوقيع على الاتفاق المتعلق بالمجلس الاعلى للتعاون بين البلدين خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الايراني حسن روحاني الى تركيا مستقبلا، وأضاف أن" رؤساء اللجان المشتركة والممثلين الخاصين للبلدين ايران وتركيا وفروا الارضية لتعميق العلاقات الثنائية".

وقال "لقد توفرت اليوم الفرصة لمتابعة العلاقات الثنائية خاصة الاتفاق بين البلدين في مجال التجارة التفضيلية وأود أن أعلن عن ارتياحي في هذا الصدد".

ووصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء أمس إلى طهران حيث كان في استقباله مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان .

ويضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء التركي في زيارته لطهران كلا من وزراء الخارجية احمد داود اوغلو، والتنمية جودت يلماز، والاقتصاد نيهات زيبكتشي، والطاقة والموارد الطبيعية تانر يلماز.
التعليقات (0)