ملفات وتقارير

وزير الري المصري: دخلنا مرحلة الشح المائي الشديد

سد النهضة الذي تبنيه أثيوبيا سيهدد حصة مصر المائية - أ ف ب
سد النهضة الذي تبنيه أثيوبيا سيهدد حصة مصر المائية - أ ف ب
قال وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبدالمطلب إن مصر دخلت في مرحلة الشح المائي الشديد، مدللا على ذلك بأن نصيب المواطن مصري من المياه حاليًا يبلغ 640 مترًا مكعبًا من المياه، وهو أقل من المتوسط العالمي للفقر المائي البالغ ألف متر مكعب من المياه.

وتُعد تصريحات الوزير أقوى اعتراف مصري بأن البلاد تواجه خطرا شديدا في المياه، سواء للشرب أم لأغراض الاقتصاد والزراعة، وذلك في ظل اضطراب حكومي منذ حدوث الانقلاب العسكري يوم 3 تموز/ يوليو 2013، في التعامل مع ملف "سد النهضة" الذي تضرب به أثيوبيا عرض الحائط بالمطلب المصري في احترام اتفاقات توزيع مياه النيل بين دول الحوض، وترفض تقليل السعة التخزينية لهذا السد، كي لا يؤثر في الحصة السنوية لمصر من مياه النيل.

وتوقع الوزير أن ينخفض نصيب الفرد بمصر من المياه إلى 370 مترا مكعبا عام 2050؛ بسبب تناقص المياه، والزيادة السكانية الكبيرة.

وأضاف الدكتور محمد عبدالمطلب في كلمته أمام مؤتمر نظمته وزارة البيئة الاثنين 28 كانون الثاني/ يناير 2014، بعنوان "نحو رؤية للتنمية الخضراء في مصر": "إن الأمن المائي المصري يواجه تحديات داخلية وخارجية، تتمثل في انخفاض نصيب المواطن من المياه، ومشكلات التلوث التي تُعتبر أحد المعوقات التي تواجه الحكومة في الإدارة المائية لنهر النيل وفرعية والترع والقنوات والمجاري المائية".

ونقلت جريدة "المصري اليوم" عن الوزير قوله إن الخطة القومية للموارد المائية تعتمد علي حماية نهر النيل من التلوث، وترشيد استهلاك المياه في أغراض الزراعة ومياه الشرب، وتقليل الفاقد في شبكات الري أو مياه الشرب، وذلك بالتنسيق بين وزارات الزراعة والري والاسكان والبيئة.

وقالت الصحيفة -في عددها الصادر الثلاثاء 29 كانون الثاني/ يناير 2014- إن الوزير أشار في كلمته إلى أن التغلب على هذه المشكلات يتطلب التعاون بين الوزارات المعنية لوضع سيناريوهات؛ لتحقيق التوزان بين الطلب على المياه والموارد المائية المتاحة.

وأضاف الوزير أن العجز في تلبية الاحتياجات يصل إلى 30 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، يتم توفيرها من خلال تنفيذ برامج لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي، ورفع كفاءة شبكة استخدام المياه واستكمال مشروع تطوير الري في الأراضي القديمة بالدلتا ووادي النيل.

ولم يتطرق الوزير في تصريحاته إلى المشكلة التي يسببها "سد النهضة" الأثيوبي لمصر، وتجاهل الإشارة إليه، مع أنه أكبر عامل يؤثر في انخفاض حصة مصر والمصريين من المياه، الأمر الذي يتماهى مع أداء حكومة الانقلاب التي اتبعت أسلوب التعامل "الناعم" مع قضية السد، ولا سيما بعد تعليق الاتحاد الأفريقي عضوية مصر فيه.

وظل الإعلام المصري يهاجم الدكتور محمد مرسي بضراوة؛ بسبب مشكلة السد إبان حكمه، واتهم إدارته لهذا الملف بالتخاذل، داعيا إياه إلى عدم التسامح أو التفريط فيما اعتبره "حقا تاريخيا" للمصريين في مياه النهر، لكن هذه الأصوات خفتت تماما، بعد عزل الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، حتى بعد التصريحات التي صدرت عن رئيس الحكومة المؤقتة حازم الببلاوي التي صرح فيها أن "السد سيعود بمنافع على مصر"!
التعليقات (1)
مواطن مصري .
الأربعاء، 29-01-2014 10:22 ص
. حكومة فاشلة .ظهرت المنافع التي ستعود علي مصر سعادة رئيس الوزراء